mercredi 21 décembre 2016

يحدث في الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد : لا شيء تغيّر مع الإدارة الجديدة والإخلالات متواصلة




عدنا الى الكتابة في الثورة نيوز وهذه العودة كانت ضرورية بعد ان مكنّا الادارة من شيء من الوقت لتدرس ملفاتها العالقة بتأن، كما كان لابد ان نترك لها الوقت الكافي لاعادة ترتيب البيت من الداخل بعد سنوات طويلة من الفوضى واللامبالاة بعد حصول عديد الاخلالات والتجاوزات التي استفادت منها اسماء بعينها وقد كان في الحسبان ان تتم محاسبة من ارتكبوا هذه الاخطاء التي ترتقي إلى مرتبة الجرائم الاّ انّ لا شيء حصل وهنا يقفز السؤال الحائر: «لمصلحة من تظل الاوضاع على ما عليه داخل ادارة الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد على الرغم من المجهود الذي يبذله المدير العام سامي بن مبروك والمدير العام المساعد سامي بن جنات لتنقية الاجواء بعيدا عن اعادة تنظيم وهيكلة مختلف مراكز القوة والتصرف داخل الادارة وهو ما سينعكس حتما على مردود العاملين في الورشات نقول هذا لأنّ مراكز القوى قادرة بمجرد اشارة الى ايقاف «ماكينة الانتاج» وهو ما اثر بشكل من الاشكال على القرارات التي كانت حتما ستكون في صالح الوكالة ولكن الذي حصل انه تمت المواصلة في نفس منهج العمل السابق.
بعيدا عن اصدار أي احكام قد تكون مجانبة للصواب نقول ان لنا عديد الكتابات في شأن الوكالة التي تحتاج اليوم الى أوكسجين منعش ان لم نقل الى تغييرات حقيقية حتى يتم وضع حد لكل ما يقال في شأنها وهو ما يدفع لنتوقف امام الحاصل من خلال سعينا لإنجاح عمل مؤسسة منتجة لصالح المجموعة الوطنية وليس لصالح جيوب بعضهم.

من هنا نبدأ ومن هناك نتواصل

ما جرنا للبدء، هكذا هو حصولنا على مذكرة لا يكاد يرتقي إليها اي شك وهي المكتوبة بخط اليد امضاها مدير الاعلامية المكلف بالتأجير محمد السالمي حين وجه يوم 23 فيفري 2015 هذه المذكرة إلى مدير الشراءات جوهر مرحبا. وقد جاء فيها ما يلي: «قبل استلام عملية توزيع المذاقة الاستثنائية بمناسبة 14 جانفي 2015 تبين انّ هناك نقصا (؟) في مواد الاختصاص التالية وهو راجع اساسا لتدفق اعوان الوكالة بطريقة غير منظمة وتنوع المواد المكونة ممّا يجعل عملية الخطأ واردة، فالرجاء تغطية هذا النقص وهو في حدود 2010 «كرتونة» مارلبورو احمر و120 «كرتوشة مارلبورو أبيض و140 شكارة جيراك. بوكيلو، 10 كراتش فاخر بوكيلو. 50 كرتوشة معسل سوبر بـ 250 غرام 25 كرتوشة معسل كيف بـ 250 غرام و16 كرتوشة معسل النخلة بـ 250 غرام و160 كرتوشة معسل فاخر بو 50 غرام. هذه المذكرة وجدنا فيها امضاء لصالح النفاتي. هنا علينا ان نسأل كم كانت تكلفة البضاعة الضائعة وحين ضاعت الى أي وجهة ذهبت ولماذا لم تفتح الادارة بحثا في ذلك لتحديد المسؤوليات؟، نحن نسأل حتى يعرف بعضهم انّ مثل هذه السيناريوهات لم تعد تنطلي لأنّ الذي هرّب البضاعة باعها ليستفيد من مالها(!).. وحتى تكون الامور واضحة فقد مكنتنا مصادرنا الخاصة من وثيقة اخرى تثبت الاستجابة للطلب المكتوب بخط اليد وهنا نعود لنقول في اي خانة وضعت مصلحة التجهيزات هذه البضاعة؟ وهل تعلم الادارة بذلك وهل يرضيها ما حصل بعيدا عن اعينها..؟ فقط نريد محاسبة حقيقية وتوقفنا امام الذي حصل اذ من غير المعقول ان يتدخل هذا المسؤول للتغطية على الذي ذهب إلى أماكن أخرى دون ان تحمل المذكرة امضاء المدير العام.


تعطل سير الانتاج

وحتى نضع القاريء الكريم في الصورة وهي صورة مشوهة حتما لانّ في الوكالة توجد أطراف فاعلة عددها كبير وحين نقول هذا فمن باب العارف بما يدور في الكواليس ولعل المراسلة التي امضاها في 14 ماي 2014 رئيس وحدة الحماية والحراسة نزيه بوغطاس بعد تقرير وصله من مسؤول الحراسة بالمصنع فيها تأكيد على انّ عديد الاطراف تدير المشهد من خلف الستار اذ جاء في التقرير الذي تنفرد الثورة نيوز بنشر تفاصيله انه يوم 13 ماي 2015 لم يقع تشغيل الالات بورشة تعليب السجائر التي كان من المفروض ان تنطلق على الساعة السادسة صباحا الاّ انّ الاعوان رفضوا العمل متعللين بضعف منحة الانتاجية ممّا اثر على مردودية عمل ورشة صنع السجائر نظرا لمحدودية عدد صناديق حمل السجائر (Bateaux) مع العلم انّ اطرافا مؤثرة حسب ماورد من معلومات سعت بل تعمدت عدم استقرار الورشة المذكورة وهم الاعوان أيمن عيسى والصحبي العكري وصالح بن عبد الحميد فمن حاسبهم على ذلك؟ الغريب في كل هذا انّ المدير العام ايامها وهو محمد صالح الشابي حسن كتب على التقرير الذي وصله بخط اليد انه على صلاح الشيدمي مدير الموارد البشرية ان يوجه استجوابا للمعنيين بإيقاف العمل. الا انّ لا شيء حصل بعد ذلك وهو ما شجع عديد الاعوان على التمرد على الادارة لفرض سياسة «لي الذراع» انّ لم نقل لسياسة جماعة ما يسمى بالبطاطا؟! وهي الجماعة التي دعمت توجهات هذه المرحلة بصعودها للمسؤولية النقابية.



نقص في سجائر الكريستال...

مجموعة التقارير التي تحصلت عليها الثورة نيوز تفيد انه بتاريخ 11 ماي 2015 وصلت الادارة العامة مراسلة صادرة عن وحدة الحماية والحراسة والخدمات العامة فيها تأكيد على تسجيل نقص في سجائر «كريستال من ورشة الصنع بالمصنع «ب» وجاء في التقرير ما يلي: «تبعا لما ورد بتقرير الادارة المركزية للانتاج بالمصنع ب بخصوص تسجيل نقص في كمية من سجائر كريستال حديثة الصنع وغياب احد موظفي مصلحة الجرد خلال عملية حصر المنتوج طبقا للاجراءات المتخذة في الغرض. نحيطكم علما انه بتاريخ 4 ماي 2015 تفطن عون الحراسة مروان الكوكي رقم 4010 خلال تثبته من عدد Bateaux سجائر الكريستال قبل وضعها في العلب الى وجود نقص في احداها مقارنة بما تم تدوينه في وصل الانتاج الخاص بكل عربة من المنتوج وهو ما يؤكد انّ هذا النقص مرده عدم انتباه اعوان الانتاج خلال عملية الترصيف . علما انّ عون الحراسة موجود باستمرار على كامل حصة العمل..!»
هذا كان اطلع على تفاصيله المدير العام محمد صالح الشابي الاحسن وقد تعمدنا اختيار 3 نماذج من هذه التقارير اليومية التي تتلقاها الادارة العامة وهي التي مع كل عملية تحاول ذر الرماد على الاعين دون الرجوع إلى تسجيلات الكاميرا المثبتة هناك وهذا يعني حصول تواطؤ في ما حصل ضمن وقائع مماثلة كانت سجلتها الكاميراوات لكنّ ادارة محمد صالح الشابي وفي باب «المجاملة» او العمل بمبدإ هذا «متاعنا وهذا خاطينا» تتم «ردم الملف» أو تطويل اجراءات التتبع الى ان ينسى الجميع الملفات على تعددها وهي ملفات جنى منها المقربون «ملايين من الدينارا» هكذا دون وجه حق.


المحافظة على نفس الوجوه

لئن حافظت ادارة الثنائي سامي بن مبروك وسامي بن جنات على نفس الاسماء في وحدة الحماية والحراسة الاّ انها فرضت اجراء جديدا يتمثل في ارفاق التقارير بتقارير اخرى اضافية حتى يعرف كل طرف ما له وما عليه ليغلق نهائيا باب التدخل لمن ارتكب عملية سرقة للمواد الانتاجية وهنا نستشهد بتقرير كان وصل بتاريخ 28 افريل 2016 تضمن اشارة لخطإ في تسلم منتوج منتهي الصنع للمخازن الرئيسية وهو الذي كان مصحوبا بتقرير اضافي لمصلحة التصرف في المخازن. اذ بالعودة إلى ما جاء في هذا التقرير المقتضب: انّ بالرجوع الى تسجيلات الكاميرا لتسليم يوم 26 افريل 2016 لمنوج يوم 25 أفريل 2016 لوحظ نقص في اللوحة الاخيرة التي كانت تحوي 14 طردا عوضا عن 15 طردا ولأنّ الخطأ كان واضحا فقد تمت تسوية الوضع، ولا ندري كيف تمت هذه التسوية؟





قراءة في الوثائق

هذه دفعة اولى على الحساب حتى نتمكن من قراءة بقية الكتاب بعد ان تمكنا من الحصول على عديد الوثائق والملفات زيادة على تسجيلات بالصورة والصوت سنعمل في وقت لاحق على اعدادها لتكون جاهزة للنشر ليطلع على فحواها الرأي العام لانه يهمنا أن نوضح ما يجب توضيحه للحقيقة والتاريخ وهذا هو هدفنا الاسمى من كل عملية نشر ولعل الاهم في هذه الحلقة الاولی اننا وجدنا الوقت الكافي لنهنئ جماعة الترقيات المجانية الاستثنائية والمجاملتية لانّ القائمة اشتملت على اسماء خلنا انها ستغادر غير مأسوف عليها الا انها كوفئت برئاسة مصلحة «العجة» ورئيس مصلحة «ديڤاج للحراسة» ورئيس مصلحة عصابة السالمي وانتم تعرفون طبعا بقية الاسماء بدقتها اللامتناهية.
كما تتوفر لنا فرصة التوقف أمام المسمى حسن الذي أسمع مدام فرحات كلاما جارحا وقد أوقفته الادارة يوما واحد ثم أعادته وكأن لا شيء حصل كما نهنئ الياس عمروش بما يطبخ له من قرار سيصدر قريبا بعد أن ساهم بشكل واضح في صعود مكتب النقابة الحالي وهو الذي تم في وقت سابق تغييره من المصنع أ الى المصنع ب. أما زهير المستوري فاننا نقول له صبرا جميلا بعد أن تعمد لوبي العادة ابعاده، كما أننا وفي اطار التواصل والتفاعل بين ما ننشره من وثائق نجد وقتا لنشر ما وصلنا من عند سي النوري الجبالي الذي يعرف الجميع تفاصيل تحالفه مع هشام الوسلاتي ولنا في ذلك أكثر من حديث.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire