vendredi 22 juillet 2016

و كشفت الثورة نيوز الحقيقة شركة سيتاكسSITEX خسائر بالمليارات و اعترافات مسجلة بالفساد


العودة إلى الغوص   في ملف فساد من الحجم الثقيل في قطاع النسيج


من غرائب الزمن  : الإنتاج  و التسليم في قصر هلال ... الفوترة من  فرنسا .. و التحويل  من تونس إلى سويسرا و منها  إلى جزر المان  بالجنان الضريبية

كانت  الثورة نيوز  في أعدادها السابقة  قد  أشارت  بالتلميح  دون  التصريح   الى الفساد  و التلاعب  الضارب  في  الشركة  التي  كانت عملاقة  ثم  هوت  و نعني  بها شركة SITEX  بقصر هلال  و التي  كما  اسلفنا  الذكر سابقا  انها  الشركة الوحيدة من نوعها من أهم قلاع الصناعات النسيج ليس في تونس فقط و انما بكامل القارة الافريقية و قد جعلتها جودة منتوجاتها  قبلة أشهر الماركات العالمية المختصة في صناعة ملابس "الدجين "و بالرغم من أن إجمالي رقم معاملتها تجاوز ال-2000 مليون دينار لكنها اليوم مهددة  بالإفلاس بعد أن ناهزت قيمة خسائرها مبلغ 23 مليون دينار بما يتجاوز قيمة رأس مالها . و قلنا  فيما  قلنا   إن  الشركة  تعيش  حالة  انهيار الوضع المالي بعد  تراجع سعر تداول أسهمها في بورصة الأوراق المالية و تدحرج  الى الحضيض  و ذكرنا  ان  العملة  أول ضحايا هذا الوضع الخطير بأن تم التخلي عن 1600 عامل من جملة 2200  كانوا يعملون بالشركة و ينتظر أن تصدر قوائم جديدة في عملة تقرر التخلي عنهم .  و قلنا  أيضا حاولت ادارة الشركة اخفاء تدهور حالة الشركة خلال سنة 2015 بعدم نشر القائمات  المالية الوقتية التي تنص عليها تراتيب البورصة  و جزمنا أن انعدام الشفافية ، يحيلنا إلى شبهات الفساد التي تحوم حول هياكل التصرف في الشركة  كالتلاعب بحسابات الشركة و  التفريط في سلع الشركة بأثمان بخسة لفائدة شركة أخرى تربطهم بها مصالح  شخصية مباشرة   . و استنتجنا  انه  من الواضح أن هناك أيد تخطط و تعمل بقوة  في اتجاه استنفاذ مقدرات شركة سيتاكس قدر الإمكان إلى حد افلاسها ثم طرد عملتها  انتهاء بالخطة إلى وضع اليد على ممتلكاتها العقارية  للشركة التي تتوزع بمواقع ممتازة بمدينة قصر هلال و بمدينة سوسة و تقدر قيمتها بمائة مليار.... قلنا  هذا  و لما  نشأ  ان  نخوض  اكثر في التفاصيل  منتهجين  سياسة  قطرة قطرة و  ها قد عقدنا  العزم  على مزيد التغلغل الاستقصائي  في  الموضوع  خاصة بعد الرد الجافي  و المكذب  من قبل الشركة  و الذي  دحض  زروا   كل  ما  ذكرناه ... اليوم  نعود  نطرق  باب  سيتاكس  من  جديد   بعد  ان   تراءت لنا  الأيام الأخيرة حبلى بالأخبار الجديدة و اليقينية و التي تؤكد بأن  المقال السابق للثورة  نيوز  السابق"  شركة سيتاكس بقصر هلال شبهات فساد و خسائر بالمليارات " ليس فيه تشويه لواقع الشركة المذكورة و إنما تضمن وصفا صحيحا لذلك الواقع الخطير من خلال أحداث  ثابتة و من خلال معطيات رقمية  واضحة الدلالة  .
خيانة ثلاثية الأبعاد :  للاقتصاد  وللبلاد و للعباد



خسائر بالمليارات

أول خبر تأكد صحته أن خسائر شركة سيتاكس قد تجاوزت قيمة رأس مالها  البالغ 23 مليون دينار .
نعـــــــــــــم لقد نشرت بورصة الأوراق المالية بموقعها  على شبكة الإنترنات القوائم المالية
https://www.cmf.tn/sites/default/files/pdfs/emetteurs/informations/consultations/sitex_efd311215.pdf
 لشركة  سيتاكس و المتعلقة بنتيجة الاستغلال لسنة 2015  كاشفة عن خسارة ثقيلة  قيمتها 5.893 مليون دينار  بعنوان تلك السنة  مما راكم حجم الخسائر لتبلغ  قيمة  23.207.955 مليون دينار باعتبار خسائر سنة 2014 و ما قبلها (18.207.955 مليون دينار ) حسب محضر الجلسة العادية  لشركة سيتاكس المخصص للمصادقة على القوائم المالية لسنة 2014  - منشور بموقعwww.tustex.com  .
و قد  تسببت النتائج السلبية المعلنة في تهاوي سعر تداول اسهم تلك الشركة ليبلغ سعر  السهم الواحد 3.3 دينار بعدما كان 15 دينار. https://www.tustex.com/societes/sitex  و  نخشى أن تستغل ادارة الشركة هذا الوضع كمبرر  للتفريط في ممتلكات الشركة العقارية و لربما أن تقرر بيع آلات الإنتاج  ......


الفاتورة الوهمية الصادرة في نفس اليوم لنفس الطلبية

اعترافات  مسجلة بالفساد

أما الخبر الثاني فإنه اعتراف مسجل للمدير العام للشركة بوجود بيوعات وهمية ترتبط بالمساهم و الحريف شركة "سويفت "و لاشك في أن هذا التسجيل يثبت  صحة المعطيات التي أوردتها الثورة نيوز في مقالها السابق و من جهة ثانية فإن هذا التسجيل يقطع  سبل الإنكار أمام إدارة الشركة و يجعل حلفاءها  في موضع الحرج و الاتهام بالمشاركة في الفساد. تسجيل  طويل  للمدير العام  للشركة  اعترف  به  بعظمة لسانه  أن  التلاعب  قائم في الشركة  و كرس  من  خلال اعترافاته  عودة للاستعمار و مبدأ  الغنيمة و قانون  الغاب  و البقاء  للأقوى  حيث  فضلا  عن  كونه  أشار بالتصريح  دون التلميح  إلى عملية الفوترة الوهمية المتكررة  فانه  نطق  و ما  نطق  عن  الهوى بل  هو أمر مستوحى و  قال  من  ضمن  ما قال  : كيف  نبدا انا  و  أنت شركة  و انا  عندي 90 بالمئة و  و انت 10 بالمئة  اش باش  تحكي معايا تي  ماهو باش  تبع و برا و باش تتهد "  شهادة توحي  على فن  إدارة الشركة و  العمل  على تضخيم  رأس  الأفعى صاحب  المناب  الكبير و تحطيم البقية ..

بسبب التحيل و الفوترة الوهمية : سيتاكس كان نجما  فهوى

رقم المعاملات المصرح به و يتضمن الفاتورتين الوهمية و الصحيحة

   نموذج  لعملية التلاعب

 و لن تكتفي الثورة النيوز  بالتسجيل بل تدعمه بصور ورقية من عمليات تدليس الفاتورات و لعمليات فساد  و مثلا لذلك أصدرت ادارة الشركة بتاريخ 31/12/2011  فاتورة  رقم 03902 E قيمتها 83128.95 أورو  و ذلك على على أساس طلبية رقم 83203545 و  قد تم التصرح بتلك العملية للديوانه بتاريخ04/01/2012 تحت عدد 61663  . إلا أنه بهدف الغش و التدليس أصدرت ادارة الشركة في نفس التاريخ 31/12/2011 و على أساس نفس عدد الطلبية  فاتورة أخرى تحت رقم E03897 بقيمة 114.191.28 أورو  و تم احتساب تلك القيمة الوهمية ضمن رقم المعاملات المصرح به .
و من صور الإضرار بالشركة و الفساد أن تمنح ادارة الشركة لأحد الحرفاء المساهمين في الشركة (شركة سويفت )  تخفيضات في السعر  رغم الزيادة في حجم البضاعة المسلمة إليه    و مثل ذلك الفاتورة رقم E03898المؤرخة في2011/12/31   و المتضمنة لكمية 34912 متر  بسعر 3,81 للمتر mètre/euro بمبلغ جملي 133.024.00 أورو  . و هي فاتورة تم احتسابها ضمن رقم المعاملات لسنة 2011.
  الا أنه من باب الغش تم اصادر فاتورة ارجاع في شأنها يوم 2012/01/03  تحت رقم E0003 لتصدر شركة سيتاكس فاتورة جديدة بتاريخ 2012/01/31 تحت عدد   E00244   بمبلغ.127.909.000 أورو   متضمنة كمية اكثر بلفافة 36 متر لتصبح الكمية 34948 متر لكن بسعر أقل بحساب المتر  3,66   mètre/euro مكبدة الشركة نقصا في الثمن قدره5115.00 أورو مقارنة بقيمة الفاتورة الأصلية.  إن هذا التسجيل و تلك الوثائق الورقية تقطع  سبل الإنكار أمام ادارة الشركة و يجعل حلفاءها  في موضع الحرج و الاتهام بالمشاركة في الفساد.

ارجاع متعلق بالفاتورة الوهمية

 الشريك الاستراتيجي  الذي  حطّم المصنع 

 ما لا يعلمه   الجمهور الكريم  أن  مصنع  سياتكس   مدرج  بالبورصة و له  مساهمون  منهم  حتى الدولة عبر البنك  التونسي  السعودي  و النصيب  الأوفر للمساهمين  يعود  إلى صاحب  شركة sweft الذي  يقدمونه في صورة  الشريك الاستراتيجي  للمصنع  على اعتبار أن  عقد  الشراكة التي  يربطه  بسياتاكس مضمنا  به حصريا انه  هو المخول الوحيد شراء منتوجه  و تصوروا   برب  الكعبة أن  شركة سيتاكس  تنتج  و تطور و تبتكر وووو لا  تبيع  فأمر البيع  مخول  للشريك الاستراتيجي .و حتى لا يكون  كلاما  عاما  كان  لزاما  أن  نقف  عند  هذا الأمر من خلال  ما توفر للثورة نيوز من  وثائق  و فواتير ننشر واحدة منها  على سبيل   المثال  حيث  تبين  أن  الحريف  التونسي  في نفس  الجهة التي فيها  المصنع   يتسلم  بضاعته  من  المصنع  و لكن  لا يخلصه  بل  تأتيه  الفاتورة من  فرنسا ممضاة من  طرف  شركة سويفت  بزيادة عن  سعر المتنوج الحقيقي ب 63 بالمئة و يقوم  بخلاص الشركة الأجنبية بالعملة الصعبة و في  ظرف لا يتعدى 5 أيام   حيث  يقوم   بتحويل  مبلغ الى الشراء الى USB BANKفي سويسرا و من ثمة  يقوم  صاحبها  بتحويلها  إلى الجنان الضريبية في جزر المان ILSE DE MAN   (يتبع)
(الأسبوع  القادم  بالأرقام  ما يحققه  الشريك  الاستراتيجي من أرباح و مايفرزه المصنع من تلاعب و خسائر ).





اصدار فاتورة تم الغاؤها لاضافة لفافة ب 36 متوا و اعادة فوترتها من جديد بزيادة في الكمية و تخفيض في السعر ب 5115يورو

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire