vendredi 8 juillet 2016

الفساد العلمي بالجامعة التونسية: كلّ إناء بما فيه يرشح




    في تناولنا لملف فساد لجنة التأهيل والانتداب في الجغرافيا في الأعداد 179/180 و 181 كنّا قد وعدنا قرّاءنا الأفاضل بتوريق ملف "جوكير اللّجان " علي بالنصر. غير أنّ التفاعلات العديدة مع ما نشرناه في الأعداد المذكورة أعلاه قد أجبرتنا على تخصيص هذا العدد للبعض منها وذلك لما اكتسبته من توضيحات ومعلومات إضافية تؤكّد وتفسّر وتدعّم العديد من جوانب فساد هاته اللّجنة، علما بأنّ العيّنة التي تناولانها كانت ملف مراد بن جلّون والي سيدي بوزيد إبان ثورة 17 ديسمبر التي كنسته وقضت على أحلامه السياسية.       
والبداية ستكون برئيس اللّجنة عدنان حيدر. فقد ذكر مصدرنا بأنه وخلال سنة 2004 ولمّا كان يرأس جمعية الجغرافيين التونسيين وحاد بها نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني وجد تصديا من أغلب أعضاء الجمعية ( أربعة أساتذة وطالبين ممثلين للطلبة) والذين بأغلبيتهم أزاحوه من رئاسة الجمعية في جلسة استثنائية. وكانا الطالبان يزاولان دراستهما في شهادة التبريز في الجغرافيا والتي يشرف على رئاستها أيضا عدنان حيدر. ولتكسير أغلبية الأعضاء الذين اتخذوا قرار عزله، اتّصل بأحد الطالبين حاثا اياه على الانسلاخ عن المجموعة مقابل ضمان نجاحه في شهادة التبريز. نعم هكذا بكلّ بساطة. هكذا يوزّع السيّد عدنان النجاح والفشل حسب مصالحه الضيّقة. إلا أنّ مسعاه قد خاب لأنّ الطالب قد لقّنه درسا لا نعتقد انّه قد نساه. لهذا استنجد بالكاتب العام للجنة تنسيق التجمّع ببنزرت مراد بن جلّون الذي وظّف مكانته الحزبية ليتم الانقلاب على الهيئة الشرعية وقتها بدعم من السلطة. ولهذا فإنّ ما ذكرناه عن سيناريو تأهيل مراد بن جلّون يدخل كما ذكرنا في باب رد الجميل من تجمعي فاسد إلى تجمعي أفسد. 
العضو الثاني في جوقة الفساد والذي أثار تفاعلات عديدة هي السيّدة فضيلة العلوي " الأستاذة ألمحاضرة" في الجغرافيا بجامعة منوبة. وكنّا قد أتينا على دورها الفاسد في تأهيل مراد بن جلّون في العدد 181 من الثورة نيوز. وتتمحور التفاعلات حول محدودية مؤهلاتها العلمية حتّى أنّ البعض لعن زمانا صارت فيه فضيلة العلوي أستاذة محاضرة. ويذكر أحد المتفاعلين بأنّه درس عندها خلال سنة 1998/1999. وكانت تدرّسهم مادّة الإحصاء. ومن حسن حظّه وزميلين له أنهم حاصلون على بكالوريا رياضيات وعلوم  وان البرنامج الذي تدرّسه قد درسوه في التعليم الثانوي. وقد كانت لا تفقه شيئا ممّا تدرّسه. حيث انّه في العديد من المرّات لا تستطيع حلّ مسألة هي من أقترحها حتّى أنّه في إحدى  المرّات ولما عجزت عن حلّها قالت لنا حرفيا"حتّى انشوف راجلي" لنكتشف في النهاية أنّ زوجها أستاذ الرياضيات في التعليم الثانوي هو من يعدّ لها الدرس والمسائل الإحصائية. لهذا قاطعت دروسها ولهذا عملت على مراقبتنا بنفسها يوم الامتحان ومع ذلك فقد تحصّلنا على أفضل الأعداد. ويضيف هذا المتفاعل "هذا هو مع الأسف مستوى بعض الأساتذة ليتوجّه  إليها بنصيحة "عوم قد اكساك يا فضيلة".
ويبقى العضو الثالث في جوقة الفساد ونعني به عمر بالهادي والذي تفاجأ أغلب المتفاعلين بـ"انحرافه" نحو الفساد العلمي في آخر مسيرته. ويتساءل البعض هل كنت تبيعنا المبادئ لتنقلب عليها استجابة لمصلحة ضيّقة؟ وكيف ترضى لنفسك العمل بالآلية المهينة التى تعمل بها الآن؟
أخيرا سنترك جوقة الفساد مرتاحة أيام العيد لنعود لفضح أساليب فسادها مع العدد 183 بتاريخ 15 جويلية.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire