vendredi 1 juillet 2016

الفساد العلمي بالجامعة التونسية : عندما بتجسّد المثل الشعبي "أطعم الفم تستحي العين"




تواصلا مع ما نشرناه في العددين الماضيين عدد 179 بتاريخ 10 جوان 2016 و 180 بتاريخ 17 جوان 2016 نواصل اليوم نشر ما توصّلت اليه استقصاءاتنا حول فساد لجنة التأهيل الجامعي والانتداب في الجغرافيا. وكنّا قد فتحنا ملف تأهيل والي سيدي بوزيد اثناء الثورة مراد بن جلّون والذي أهّلته اللّجنة في ظروف وصفت بالفضيحة. وتذكيرا فانّ استقصاءاتنا امتدّت تقريبا على سنة كاملة وظّفنا فيها مراسلينا بكلّ من صفاقس وسوسة وتونس. وشملت استقصاءاتنا كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس، كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة كلية الآداب بصفاقس وكلية الآداب بسوسة. وقد استقصينا العديد من الجغرافيين من مختلف الر تب. وان كنّا قد وجدنا صعوبة كبيرة في استدراج البعض وخاصّة الشبّان أو الذين لهم قضايا إدارية مرفوعة ضدّ هذه اللجنة فانّ كبار السن وخاصّة المتقاعدين قد أفادونا بعدّة حقائق ووقائع ومؤيدات هامّة مكّنتنا من فهم أساليب وطرق ممارسة الفساد العلمي.
    وتتمَة للملف الذي فتحناه نخصّص حلقة اليوم لبقية اعضاء اللجنة التي أهّلت مراد بن جلّون بعد أن كنّا قد شرّحنا في العدد الماضي حقيقة العلاقة التي ربطت التجمعي مراد بن جلّون برئيس اللّجنة عدنان حيدر والذي اشتهر بعرّاب الفساد العلمي عند الجغرافيين.
وتذكيرا فقد كنّا أشرنا في عدد 31 جويلية 2015 تحت عنوان : بشرى لأهالي سيدي بوزيد الوالي الذي فجّر ثورتكم تحصّل على التأهيل الجامعي بأننا قد حضرنا يوم 24 جويلية 2015 مناقشة تأهيل مراد بن جلّون وسجّلنا أسماء أعضاء اللجنة واستقصينا عن علاقة كلّ منهم برئيسها. وكنّا أيضا قد أشرنا في عدد 10 جوان 2016 بأنّ اختيارهم كان بعناية فائقة وبإخراج متقن بهدف إضفاء الشرعية العلمية على تأهيل التجمّعي مراد بن جلّون. وفي ما يلي ما توصّلت اليه استقصاءاتنا:
1  .فضيلة العلوي ويحلو لها أن يكون اسمها ثلاثيا: فضيلة العلوي الميعادي. عُيّنت مقرّرة لملف بن جلّون وقد أشارت في تقريرها يوم 24 جويلية 2015 أثناء المناقشة إلى حالات انتحال عديدة واستغربنا موافقتها على إسناده التأهيل. وهنا يُطرح السؤال عن السرّ وراء ذلك ؟؟؟
تقول استقصاءاتنا بأنّ المعنية قد ترشّحت لنيل التأهيل الجامعي دورة جانفي 2015. فرفض مطلبها عند المرحلة الأولى أي مقبولية الملف. وهنا يقول أحد الذين يوجد مكتبه بنفس رواق مكتب الأستاذة لطيفة هنية عضوة لجنة تأهيل تلك الدورة، وعليم بخفايا ألأمور بأنّها شوهدت عدّة مرّات تتمسّح على أعتاب مكتب الأستاذة هنية طالبة دون شك دخول بيت الطّاعة والتي تدخّلت لدى رمز الفساد العلمي عدنان حيدر اعتمادا على تبادل المصالح الضيّقة. فتحوّل من رئيس للّجنة الى عضو ليؤمّن في تقريره في دورة سبتمبر 2011 مرور السّيدة فضيلة العلوي. علما بأنّ رئاسة اللّجنة قد آلت للتجمعي منكود الحظ الحبيب دلالة الذي لم ينل من المناصب التي باع مبادئه من أجلها سوى نائب رئيسة جامعة منوبة قبل الثورة. وبطبيعة الحال فقد تحصّلت فضيلة العلوي على تأهيلها في دورة سبتمبر 2011 ثمّ تمّ انتدابها تبعا لذلك في رتبة أستاذة محاضرة. والسؤال المطروح ما الذي تغيّر في ملفّها في ظرف ستة أشهر؟ إنَّها بركاتك يا سيدي عدنان. وهذا بطبيعة الحال ما ألجم فمها في تأهيل مراد بن جلّون و"أطعم الفم تستحي العين".
2. عمر بالهادي عُيّن أيضا مقرّرا لملف بن جلّون و أشار أيضا إلى عدّة مواطن انتحال علمي واستغربنا  أيضا موافقته على إسناده التأهيل. و السؤال المطروح أيضا لماذا ؟؟؟
تقول استقصاءاتنا بأنه هامة علمية ونقابية مشهود بها. إلا أنّه مع اقترابه من سنّ التقاعد قد صار إمّعة إذا شرّقت جماعة الفساد شرّق وإذا غرّبت غرّب. فظلم البعض وأغمض عينيه عن فساد البعض. ويبدو انّه ادرك انّ مصلحته الضيّقة مرهونة في المتحكّم في مفاصل الكليّة والجامعة وحتّى الوزارة أي عدنان حيدر المُتنفّذ عن طريق "لوبي الجرابة " بالوزارة. فتخلّى عن تلك المبادئ الشرسة واندمج مع القوم الفاسدين. ويبدو انّه جوزئ  على ذلك بتمكينه من عقد يدرّس به هاته السنة بعد خروجه للتقاعد وعاشت المبادئ يا سي عمر.في العدد القادم سنواصل توريق صفحات هذا الملف مع "جوكير" اللّجان علي بن نصر وبقية أعضاء جوقة الفساد وأي فساد... إنّه الفساد العلمي يا وطني.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire