jeudi 16 juin 2016

مراد بن جلون : كنّسته الثورة ..فصنّعت منه الكلية أستاذا محاضرا ؟


الفساد العلمي بالجامعة التونسية


نودّ أن نشير في البداية إلى أنّه من حقّ الأستاذ مراد بن جلّون أن يتحصّل على تأهيله الجامعي ومن حقّه أن يرتقي إلى رتبة أستاذ محاضر، لكن عندما يتمّ ذلك في مسلسل مُحبك الإخراج في الفساد العلمي بإشراف "المخرج الكبير " عدنان حيدر، فانّ الأمر يدعو إلى التشهير وفضح هذه الممارسات وهو الخط الذي دأبت عليه الثورة نيوز دون أن تكنّ عداء ولا حقدا لأيّ كان.
    ومن الصدف التي يتمناها كلّ صحفي استقصائي أن تصادفه الأحداث لتي يبحث عنها. فقد رصدت عيون الثورة نيوز في بهو كليّة العلوم الإنسانية والاجتماعية شارع 9 أفريل بتونس صبيحة يوم الجمعة 3 جوان 2016 على الساعة الحادية عشرة تقريبا الوالي المذكور أعلاه في كامل أناقته حاملا حزمة من الملفات ومصحوبا بامرأة أنيقة أيضا قد تكون زوجته. ولمّا كان زمن الدراسة والدورة الأولى للامتحانات قد ولّيا فانّ الفرضية الوحيدة كانت مروره أمام لجنة الانتدابات في رتبة أستاذ مُحاضر. ولم يخب ظنّنا فقد تأكّدت الفرضية باستقصاءاتنا على عين المكان وبوسائلنا الخاصّة لدى إدارة الامتحانات والمناظرات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وبتتبعنا لخطواته اتّضح أنّ لجنة المناقشة مجتمعة في القاعة 51. وعلى الساعة الحادية عشر و35 د فُتح باب القاعة ليتضح المشهد وتتأكد حبكة المسلسل. فعدنان حيدر الذي لعب دور رئيس لجنة التأهيل هو أحد مقرّري ملف مراد بن جلّون. وبالتأكيد فانّ الدفع سيكون في اتجاه انتدابه خاصّة وأن العضوين عامر الوسلاتي والهادي بن وزدو المشهود لهما بالأمانة والاستقامة اختصاصهما بعيد كل البعد عن اختصاص المترشّح.  وسيجد "المخرج" عدنان حيدر الدعم الأعمى من صنيعته علي بن نصر وعبد الكريم سالم. ففضله عليهما كبير جدّا.
    وتذكيرا بحيثيات حصول مراد بن جلّون على شهادة التأهيل الجامعي وبالإجماع  فقد نشرت الثورة نيوز حيثيات ذلك بتاريخ 31 جويلية 2015 تحت عنوان " بشرى لأهالي سيدي بوزيد: الوالي الذي فجّر ثورتكم تحصّل على التأهيل الجامعي بصفر من البحوث العلمية طيلة 14 سنة وب8 مقالات يتيمة وبانتحال علمي موثّق من المقرّرين." وقد اعتبر ذلك فضيحة علمية بطلها لجنة التأهيل الجامعي في الجغرافيا والتي تميّزت بسياسة المحاباة وتدبير مثل هذه السيناريوهات لصناعة أشخاص بعينهم في مثل هذه الرتب، حتّى باتت هذه اللجنة عبارة عن جمعية تُجيز الانتماء إليها لمن تشاء حسب تعبير أحد الجغرافيين وعبارة عن عصابة فساد حسب تعبير جغرافي جامعي آخر. كما أشارت الثورة نيوز إلى أنّ ما حصل كان إعادة رسكلة للتجمعيين الفاسدين علميا من تجمعيين آخرين فاسدين وإدخالهم سلّما وظيفيا لا يستحقونه بكلّ المقاييس. وقد اعددنا ملفا استقصائيا سنفضح فيه مسلسل الفساد هذا ومخرجه وواضع السيناريو وحتّى الكومبارس. فانتظرونا في عدد الجمعة القادم. 


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire