mercredi 4 mai 2016

فضيحة أخرى بالجلاجل : شبهات فساد حول صفقة بقيمة 1300 ألف دينار بالإذاعة التّونسية وإخلالات في كراس الشّروط




تعيش الإذاعة التونسية هذه الأيام عملية  تبييض الفساد مغلفا بصفقة في  طور الإنجاز بكل من الإذاعات المركزية والجهوية والمتمثلة في تجديد لوحات مزج الصوت الرقمية (Table de Mixage Numérique) المتقادمة والتي لا تستجيب للطلبات الجديدة التي يطلبها المستمعون داخل وخارج الوطن ... بإلحاح وتحت حماية الر م ع للإذاعة التونسية يواصل المورطون في الفساد إضعاف ميزانية المؤسسة والدولة بسوء تصرفهم في المشاريع التقنية وتكبيد المؤسسة خسائر في القيمة التقنية للمعدات والتراجع عن تكوين وتأهيل تقنيي الإذاعة في التكنولوجيات الحديثة. بلغ إلى مسامعنا أن تنقل بوبكر بوفتح بين الإذاعات الجهوية فيه ريبة حيث يقوم بتركيز لوحات المزج الرقمية في وقت تزخر فيه الإذاعات الجهوية بالتقنيين ذوي الكفاءة العالية والخبرة المطلوبة وكواهي مديرين للتقنية. هل يتنقل بصفته مكلفا من طرف الإدارة العامة أو ممثلا للشركة الفائزة أو بينه وبينهم عقد لتركيز المعدات لإخفاء شيء ما ؟ موضوع للمتابعة  سنترك المجال لمواعيد صحفية أخرى ...وسنعتمد في عددنا السابع من مسلسل شر البلية في شارع الحرية تحت عنوان "إذاعة الطبيب والإصرار على الفساد وحماية المفسدين". على ثلاث نقاط: البرمجة الإذاعية، التقنية الإذاعية والعمل النقابي.
·      ارتجال في المشاريع في ظل عدم إلمام الر م ع للإذاعة بالعمل الإذاعي والتصرف والمشاريع التقنية مكمن الفساد.
·      العمل النقابي مدفوع الأجر لا يهتم لمشاكل الأعوان كاهتمامه بنصيب أفراد عصابة الأزرق المجتمعين الأسبوع الفارط في مكتب فوزي شعبان أحد المورطين في قضية الفساد (AEQ الإسبانية) التي تكفل بها أخيرا المكلف العام بنزاعات الدولة. نصيحتنا للقائمين على شؤون الإذاعة عوض أن تبحثوا كيف تحصلت الثورة نيوز على هذه المعلومات المتأكدة والثابتة أن تسارعوا لتنفيذ توصيات الهيئات المراقبة قبل أن تسألوا على التستر وتبييض الفساد.
·      تشهد برمجة الشبكات الإذاعية في كل الإذاعات العمومية تهميشا لم تشهد له المؤسسة مثيلا. على عكس ما عاشته الإذاعة التونسية مع الإدارة العامة السابقة عهد المدب من برمجة للدراما الإذاعية قبل سنة من حلول الشهر الكريم والمسلسلات الرمضانية ومشاركة الفرقة الموسيقية في برامج البث الإذاعي بمشاركة محمد علي بالحارث علي بن سالم وأنور العياشي ولطفي (بيشة وفرهود) والتبادل الداخلي بين الإذاعات بإشراف مصلحة التمثيل ووحدة الاتصال واجتهاد المخرج العبقري مختار الوزير في توزيع الأدوار والتوفيق بين جميع الأفراد كالجسد الواحد وخاصة تعاون أبناء المؤسسة بين بعضهم البعض (الكاف مع صفاقس، قفصة مع الشباب، و...). يشهد بعضهم أنها كانت خلية نحل تعمل في حب ووئام حتى حل فيروس نقابة 2013 الحقودة والمريضة نفسيا فأصبح الجسد عليلا حتى لازم الفراش. ولكن لابد من شفائه يوما ويقضى على الفيروس لأنه بعد العسر يسرا.
-        لا يعقل أن يكلف الحبيب العتروس كاهية مدير التقنية بإذاعة المنستير بالإشراف على البرمجة والإنتاج أين المنادين بإحداث هيئة التحرير؟
-         الإذاعة الثقافية كانت صوتا مرتفعا زاحمت أخواتها وامتدت إلى خارج المؤسسة بالنشيد الوطني كل يوم على الساعة الثامنة صباحا وتحاليل الزميل الصحفي كمال الشارني هكذا كانت الوطنية مع الإدارة العامة السابقة. كان أبناء المؤسسة يختلفون ولكنهم كانوا يعملون ويعملون. ولكن "تبت يدى أبي لهب وتب".
-        في إذاعة صفاقس تم تكليف مبروك المعشاوي مدير الإذاعة بالوحدة الفرعية للإدارة المالية بعد تقاعد الشاذلي الغريبي. (حاميها حرميها، المعشاوي مدير إذاعة، مراقب الصرف ويمضي على أذون التزود والتزويد هذه الاستقلالية التي ناضلت من أجلها النقابة الزرقوية) بفضل صداقته مع الر م ع واجتهاد هذا الأخير في إدماجه ضمن أعوان الإذاعة (أبناء الإذاعة في الصف الثاني والأولوية للملحقين، هذا ما أرادته نقابة أهل النفاق والشقاق. طبيعي لأن الر م ع ليس ابن المؤسسة وما يحرقوش الحليب). ما يزال الر م ع يتجاهل الشكوى الصادرة الأسبوع المنقضي من أبناء إذاعة صفاقس والموجهة إليه ضد صديقه مبروك المعشاوي وفضيحة الفساد في تزوير أسماء المشاركين عبر الهاتف في المسابقات وتحويل وجهة الحواسيب موضوع المسابقة. هل النزل الذي يقضي فيه المعشاوي ليلته بالعاصمة على حساب الإذاعة أو على حسابه الخاص أذون التزود هي الشاهد الوحيد. لا تبحثوا عن كيفية حصولنا على أخبار الدار لأنكم تبثون في الداخل أكثر من بثكم للخارج يمكن الرجوع للنساج ليجيبكم وهو خبير في المجال.
بين الماضي و الحاضر
القلم والقرطاس مكسب من مكاسب حرية التعبير حتى يجازى المفسدون في الإذاعة بمثل  ما اقترفوه من جرم وخيانة شارك فيها المجلس التنفيذي نعم المجلس التنفيذي ( آخر ما خرج به الر م ع للإذاعة على أبناء المؤسسة في دهشة وحيرة متسائلين عن مصير الدار هل ستصبح في زمن الطبيب حزبا من الطيف السياسي، حيث لا يوجد هذا الهيكل ضمن الهيكل التنظيمي للإذاعة. الجواب الوحيد المحتمل أن الر م ع لم يطلع على الهيكل التنظيمي للمؤسسة التي يشرف عليها)
ففي فترة النضال السابقة تعددت البيانات واللوائح المهنية والإضرابات التي أخافت حكومة الترويكا وخاصة ملف العصابة النقابية الانقلابية التي عطلت وشلت العمل الإداري بالإذاعة التونسية. تعالت الأصوات في الاجتماعات العامة الموجهة والمفتعلة تنادت باستقلالية الإذاعات الجهوية عن مركز الإدارة العامة السابقة دون تركيز آليات رقابة ومتابعة. ما بال النقابة الطرشونية لا تحرك  ساكنا أمام تراجع نسب الاستماع إلى المرتبة الخامسة هل مادة الأميونت والسلامة المهنية تجاوزها التاريخ.
أين هيئات التحرير أين انتخاب رئيس التحرير يا طبيب يا ممثل نقابة الصحافيين. هل كانت شعارات فقط لإبعاد الإدارة العامة السابقة حتى تتمكنوا من دواليب التسيير وحصد الخطط الوظيفية. الضيم الذي يشعر به أبناء المؤسسة من ظلم النقابة الأساسية للإذاعة التونسية لن يمر بسلام وسينفجر الوضع في أي لحظة بعدما حسم أبناء المؤسسة في الأزرق وينتظرون الانتخابات المقبلة.    
طبقا للهيكل التنظيمي للمؤسسة، تضم الإذاعات الجهوية إدارات فرعية في جميع الاختصاصات منها الإدارة التقنية ويشرف عليها إطار برتبة كاهية مدير يشرف على جميع المصالح التقنية ويتقاضى عليها منح الإشراف والدراسات والإنجاز.
إلا أنه وفي إطار التستر على الفساد عاينا ازدواجية في تسيير المرفق العمومي من أجل حجب الفساد على الأنظار حيث يصدر الر م ع مذكرات داخلية ثم يفلح كما شاء. منها مذكرة باسم السيد زهير الجويني إطار بالإذاعة للإشراف على تنفيذ المشاريع في حين أنه رئيس مصلحة بإذاعة مركزية ثم تم تكليف بوبكر بوفتح المورط رقم2 في ملف الفساد (أيكيو) بمقتضى مذكرة داخلية لتركيز لوحات مزج الصوت الرقمية (تنفيذ المشاريع) بالإذاعات الجهوية والمركزية.
المخالفات الإجرائية والقانونية في الصفقة:
1                نقل المعدات على  حساب الإذاعات الجهوية (سائق و سيارة ومخاطر طريق ) هل هذا مذكور في كراس الشروط وهل التأمين على حساب المزود أم على حساب الإذاعة إن كان كذلك فهي سابقة في تاريخ الصفقات العمومية.
2                كيف تمت عملية الفرز واحتساب ثمن العروض (عارضين أجانب وعارضين محليين) كيف تم طرح كلفة الأداء الديواني ...
3                جمع مكونات غير متجانسة في صفقة واحدة والفريق الذي أعد كراس الشروط يعلم جيدا أن المعدات لا يمكن أن يوفرها مزود واحد بالتالي توزع على العارضين وتمرر شركة المحاباة والمصالح لبوبكر بوفتح بسلاسة وهي في الحقيقة موجهة.
4                الاعتمادات الجملية المرصودة للصفقة حولي 1300 مليون، العرض الأقل ثمنا حوالي 750 مليون أي حوالي ½ الاعتمادات الجملية. هل هذا معقول؟ البحث يجيب.
5                المورط في ملف الفساد (القديم والجديد) بوبكر بوفتح يعمل لحساب الشركة التي تقدمت بأقل ثمن ويقوم هذا الأخير بتركيز نفس اللوحات الرقمية في إذاعات خاصة (موثق) على غرار إذاعة صبرا أف أم ونيابوليس أف أم وغيرها. وهذا يعتبر قيام بنشاط بدون رخصة يتقاضى عليه أجر وعمل في هيكل منافس مع إفشاء أسرار المهنة واستعمال ممتلكات المؤسسة الأم في أغراض شخصية والاستعانة بأعوان الإذاعة خارج عملهم الأصلي دون وجه حق وحرمان المؤسسة من خدماتهم
6                نترك لهيئة الرقابة العامة للوظيفة العمومية التحقيق في الصفقة والقيام بعملها ضمن مهمة الرقابة التي تعتزم الوزارة إنجازها حسب ما ورد علينا من كواليس وزارة الحوكمة ومكافحة الفساد.
و ليكن في علم مراقب الدولة وأعضاء مجلس الإدارة أنتم المسيرون القانونيون والفعليون للمؤسسة. أنتم مطالبون بمتابعة توصياتكم المدونة في المحاضر السابقة والموجهة للكتابة العامة للحكومة في كل مجلس إدارة. واجبكم تذكير وفرض قرارات مجلس الإدارة على السلطة التنفيذية للمؤسسة والممثلة فقط في الرئيس المدير العام لا المجلس التنفيذي البدعة والذي يعاقب عليه القانون لأنه مخالف للأمر المحدث للهيكل العمومي حسب ما ورد بالرائد الرسمي للدولة التونسية


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire