mercredi 6 avril 2016

خالد شوكات و المعهد العربي للدّيمقراطية: أدوار مشبوهة وأسماء تثير الرّيبة




لا بد من الإشارة في البداية إلى  أن المعهد العربي للديمقراطية هو الاسم الجديد لمركز دعم الديمقراطية في العالم العربي الذي أسسه خالد شوكات أثناء وجوده في هولندا، وجمد عمله عندما عاد الى تونس قبل الثورة ثم أعاد إحياءه في تونس العاصمة في مطلع سنة 2013 باسم "المعهد العربي للديمقراطية بتونس ". ولما كان شوكات شخصية مثيرة للجدل يتنقل من حزب إلى آخر ومن منظمة إلى أخرى بحثا عن الدينار لأنه يحب المال حبا جما ولا يهمه من أجل الحصول عليه حتى بيع الوطن ،بحثت الثورة نيوز في دفاتر هذه المؤسسة  وعادت تحديدا إلى تاريخ  25 جانفي 2014 حيث عقدت ندوة دولية بعنوان "التوافق في التجربة الديمقراطية الهولندية"، وجاء  هذا النشاط بحسب منظميه تتويجا لسلسلة من ورشات العمل، نظّمها المعهد خلال شهر ديسمبر في ثلاث مدن داخلية هي الكاف والقيروان وصفاقس حول دور التوافق في بناء الديمقراطية. وتدعمه السفارة الهولندية بتونس . ورغم البرنامج المكثف والعناوين اللماعة  فان الأسماء المشاركة في المؤتمر تطرح  مجموعة من التساؤلات لماذا هؤلاء ، وما الذي يميزهم ؟ وهل حقيقة تاريخهم وممارساتهم تؤهلهم ليلعبوا دورا في نشر الديمقراطية واحترام الآخر؟ نترك للقارئ التعليق بعد أن نقدم سيرة موجزة لبعض الشخصيات التي شاركت في هذه الندوة "
فريتسبولكستين: قيادي سابق في الحزب الليبرالي اليميني في هولندا ، شغل مناصب عدة في الدولة الهولندية ثم تفرغ للكتابة بطريقة عدائية عن الاسلام والمسلمين والاندماج.عرف بمواقفه المعادية للمسلمين والهجرة من الدول الاسلامية. يعتبر الاستاذ والأب الروحي لليميني المتطرف خيرت فيلدرز الذي طالب بمنع تداول القرآن في هولندا والذي أنتج فيلم فتنة ضد الاسلام والمسلمين. وهو معروف بتكالبه لنشر الاسلامفوبيا على صعيد دولي.
الدكتور رول كاوبر:العضو في مجلس الشيوخ الهولندي (الغرفة الأولى للبرلمان الهولندي) عن حزب الاتحاد المسيحي. هذا الحزب معروف بايديولوجيته الصهيونية المسيحية كما أنه معروف بمواقفه المساندة للصهيونية والكيان الاسرائيلي مساندة كاملة. ويرفض الاعتراف بأية دولة فلسطينية تحت اي مسمى .
الدكتور خيرت سيخرس : عضو في مجلس النواب الهولندي عن حزب الاتحاد المسيحي. درس العلوم السياسية في جامعة لايدن الهولندية، وحصل على درجة الماجستير من جامعة "جون هوبكينس" بولاية ماريلاند الأمريكية. عاش لسنوات في مدينة القاهرة المصرية وفي جمعيات تبشيرية وترأس جمعية تبشيرية تدعم فكرة اليهود المسيحيين ومعروف بعدائه الواضح والصريح للإسلام والثقافة الشرقية ودفاعه عن اسرائيل ورفضه لقيام دولة فلسطينية ، وقام بالعديد من المحاضرات والندوات لتشويه الاسلام في هولندا وأمريكا .
جوشكن غوروز: برلماني سابق من أصول تركية ، جاء إلى هولندا صغيرا مع والده المهاجر. درس الحقوق في أمستردام، واشتغل بالمحاماة. معروف بزعامته للتيار المدافع عن العمل المشترك مع اليميني المتطرف خيرت فيلدرز الى ان انقسم الحزب فيما بينه وضعف وحصل في آخر انتخابات على ادنى عدد من المقاعد في تاريخه السياسي. يتعرض لتهم الانتماء الى جمعيات ذات ميول عنصرية ويمينية متطرفة ، كما انه محسوب في تركيا على الكمالية التركية .
بيتر ريفينكل: عضو سابق في مجلس النواب الهولندي عن حزب العمل المشارك في الحكومة الهولندية الحالية .كان عمدة لمدينة "ناردن" ثم لمدينة "خرونينغن" . تفرغ مؤخرا لخدمة قناعاته المثلية. وهو واحد من مؤسسي جمعية يوسف للشواذ المسلمين في هولندا. صرح اكثر من مرة انه سيخصص وقته للدفاع عن المثلية الجنسية بين المسلمين


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire