mercredi 6 avril 2016

فضيحة مدويّة : أمام صمت الحكومة...الكناطري لطفي جمعة استباح شركة STIP واحترف التّهريب القمرقي والتّهرب الجبائي !




انطلاقا من سنة 2005 بعث لطفي جمعة الشهير بكنية لطفي الشاليمو (صاحب الرّقم الخلوي 98414295) بالاشتراك مع أحد أبناءنفيسة الطرابلسي (حرم حبيب زاكيز و شقيقة ليلى الطرابلسي) شركة مشبوهة ظاهرها تجارة دوليّة وباطنها تهريب قمرقي وتهرّب جبائي وتبييض أموال. وقد أطلق عليها تسمية شركة البيت الأخضر للتّجارة العامّة  Société Green House General Trading. وقد حصلت الأخيرة على عقد حصري لاحتكارتصدير  منتوجات الشّركة التّونسية لصناعة الإطارات المطاطية (STIP) صاحبة العلامة التجاريّة "أمينAmine" . وتدريجيّا تحوّل لطفي جمعة (شقيق مهدي جمعة رئيس حكومة التكنو خراب) إلى رقم صعب في عالم العجلات Monde Du Pneuيتحكّم في كل شاردة وواردة تخص الشّركة المنهوبة (STIP) من الإنتاج إلى التّسويق مرورا بالتّعيينات والانتدابات والتّصرف في الموارد الماليّة أي أنه تحوّل بصريح العبارة من كاري الى ملاّك بالشّركة المنهوبة دون أن يكون مستثمرا فيها أو مساهما في رأس المال أو  عضوا بمجلس إدارتها و دون أية مخاطرة برأس المال ودون القيام بأي عمل إضافي يذكر فالرّجل يتحكم منذ أكثر من عقد على أكثر من 80% من رقم معاملات الشركة المنهوبة .


كلّ ما كانت تقوم به الشّركة الخاصّة وغير المقيمة  Société Offshore  للطفي جمعة Société Green House General Tradingتوجيه طلبيّات في كميات معينة وبمقاسات وأحجام مختلفة للشركة المنهوبة (STIP) على أنها موجهة للتصدير نحو ليبيا أو الجزائر  أو غيرها وبديهة أن تحظى الطلبيّات بالعناية الموصولة للإدارة العامّة لشركة الستيب من ناحية التّسعيرة (أسعار تفاضليّةà moitié prix ) أو من ناحية الأولويّة في الإنتاج أو من ناحية طريقة الخلاص (الدّفع بالمؤجّل لأكثر من 9 أشهر)وبعدها يرسل لطفي جمعة الشاحنات لشحن البضاعة وتوجيهها نحو المعابر الحدودية لتسويقها وهنا يكمن مربط الفرس فالشّاحنات تتوجّه مباشرة من مصنع الستيب بأحواز مدينة مساكن (طريق القيروان) نحو مخازن سريّة بجهة السّاحل وخاصّة بالجم. وأمّا عن مستندات الشّحن والتّسويق الخاصّة بالعمليّات التصديريّة الوهميّة Exportation fictiveفيقع ختمها من طرف مصالح القمارقوالتّنصيص زورا على أنها غادرت فعليّا التراب التّونسي ... إثرها يتولىّ لطفي جمعة تسويق العجلات المطاطيّة المصنّعة محليّا والموجّهة للتّصدير في الأسواق المحليّة عبر مسالك جدّ متشعّبة يصعب كشفها وبهذه الطريقة تمكّن لطفي الشاليمو من السّيطرة على أسواق العجلات بمختلف مناطق البلاد بحكم أنه يعرضها للبيع بأسعار  لا تقبل التنافس حتى من طرف الشّركة المنتجة (STIP)إذ تجد تجار الجملة والتّفصيل للعجلات يقتنون كميّات ضئيلة (لا تمثّل أكثر من 10% من مشترياتهم الحقيقيّة) مباشرة من الشّركة المنتجة STIPأو عبر أحد فروعها مثل شركة SOMACOP للحصول على فواتير  تكفي للتغطية على مصادر تزويدهم المشبوهة والممنوعة فالجزء الكبير من مشترياتهم (90%) يأتي عبر المسالك الموازية لكينع العجلات المطاطية لطفي جمعة الذي يوفّر نفس البضاعة بأسعار لا تقبل أيّة منافسة بحكم أنها غير مثقّلة بالأداءات الجبائيّة (الأداء على القيمة المضافة TVA وغيرها) وهو ما تسبّب في خسائر لخزينة الجباية بأكثر من 20 مليون دينار سنويا .
تحويل وجهة الأسواق المحلية لشركة الستيب تسبّب بديهة في انفراط الحرفاء من حولها نحو المزوّد المحظوظ جمعة إضافة الى حصر جزء كبير من رقم المعاملات .فهذا الأخير الذي أصبح بين عشيّة وضحاها المالك الحقيقي للشّركة المنهوبة وصاحب الكلمة الفصل فمنه تأتي الطلبيّات وعبره تحصل الشركة على مستحقاتها ... وضعية شاذّة تسبّبت في تراكم ديون شركة الستيب (أكثر من 150 مليون دينار) واتّجاهها نحو الإفلاس.وفي المقابل عرفت أرقام معاملات الشركة المشبوهة للطفي جمعة Société Green House General Tradingارتفاعا قياسيا حسب تصريحه الجبائي الخالي من الدفوعات (الشركات غير المقيمة معفية من دفع الضرائب ولا تشملها عادة المراقبة والمراجعة والتّدقيق) من ذلك أنه وخلال سنة 2010 كان رقم معاملات الشّركة في حدود 2.3 مليون دينار ليرتفع بعدها الى 20.95 مليون دينار خلال سنة 2011 (مسجّلا أرباحا صافية ب2.022 مليون دينار) ولينخفض رقم المعاملات خلال سنة 2012 الى 17 مليون دينار (مسجلا أرباحا صافية ب1.525 مليون دينار)... والحقيقة أن هذه الأرقام غير صحيحة وغير سليمة اعتمدها صاحب الشّركة المشبوهة لتضليل مصالح المراقبة الجبائية لا غير.


ولتأمين مصالحه داخل الشّركة المنهوبة عمد لطفي الشاليموإلى زرع أحد أعوانه ونعني به المدعوّ فوزي السخيري المدير المركزي للإنتاج والتسويق Directeur central de production et directeur commercialوالذي تحالف بدوره مع رضا ساسي كاتب عام النقابة الأساسيّة لشركة"ستيب" حتى تسهل عليه السّيطرة على مفاصل الشركة المنهوبة لتدجينها وتطويعها لخدمة أجندا المافيوزي لطفي جمعة... الرّئيس المدير العام الجديد رياض بالرّجب والذي عيّن في الخطة من طرف مهدي جمعة رئيس حكومة مافيا المال يوم 22 افريل 2014 ....ولإصلاح ما يمكن إصلاحه انتدب يسري السعيدي في خطة المدير التجاري و التسويق وكلّفه بالعمل على توسيع قاعدة حرفاء الشّركة للخروج من السّيطرة المطلقة التي ضربها لطفي جمعة على منشأة عمومية على غاية الأهميّة ومشغّلة لأكثر من 1200 عامل كما قام بتحجيم سلطات فوزي السخيري الذي سحبت منه المصلحة التجارية لفائدة المنتدب الجديد ولينحصر نفوذه على الإنتاج فقط ....وحينما نجح يسري السّعيدي في فترة وجيزة في تسويق ب11000 عجلة محليّا وما يعنيه ذلك من توفير سيولة ماليّة للشّركة المفلسة سارع لطفي الشّاليمو إلى الكيد له والتآمر عليه وذلك بالتّنسيق مع غلمانه فوزي السخيري ورضا ساسي (محسوب على حركة النهضة ويشغل خطة عضو بالنيابة الخصوصية لبلدية مساكن)وغيرهم كثّر وتمّ التّرويج زورا وباطلا داخل أوساط الشّركة المنهوبة أن مدير التّسويق يسري السّعيديأنجز صفقة خاسرة وأنه سيتسبب إذا واصل على نفس التّوجه في إفلاس الشركة وغلقها وتشريد عملتها  ... والحال أن الأسعار التي باع بها السعيدي أرفع من الأسعار التي تباع بها العجلات لشركة لطفي جمعة وبشروط خلاص مناسبة وأحسن من المعروضة من طرف الحريف الرئيسي المحظوظ لطفي جمعةكما وفّر السّيولة المطلوبة للشركة لخلاص الأجور والإيفاء بإلتزاماتها ... بسرعة تمّقلب الحقائق واختلاق المشاكل للرّجل الذي شقّ عصا الطاعة. فتحرّكت النّقابة ولوّحت بالإضراب مطالبة برأس أحدهم إمّا الر.م.ع. رياض بن رجب أو المدير  التجاري والتسويق يسري السّعيدي أو بالاثنين معا وتنصيب فوزي السخيري رئيسا مديرا عاما جديدا وبديهة أن يقبل بن رجب التّضحية بمديره التجاري السعيدي ...


وبعد أن كان على غاية الفرح والغبطة بنجاح السعيدي في صفقة ال11 الف إطار مطاطي (عجلة)التي بيعت  في فترة وجيزةانقلب الى متأفّف وغاضب ... موقف أحرج السعيدي وأصابه بانهيارعصبي ...وهو ما استوجب إقامته في مصحّة الياسمين بتونس CLINIQUE DES JASMINS  لمدّة يومين وبعد مغادرته للمصحة لقضاء فترة نقاهة ببيته أرسلت له الإدارة العامّة للشركة المنهوبة بتاريخ 17 مارس 2016 استجوابا مهنياQuestionnaireتتهمّه من خلاله بأنه ارتكب عديد الاخطاء الفادحة التي تسبّبت في خسائر كبيرة للشركة وذلك في إطار التّحضير للتخلّص منه نهائيّا وطرده شرّ طردة من الشّركة المنهوبة حتى يستبيحها لطفي الشاليمو على هواه ... على مراد الله.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire