mardi 8 décembre 2015

عيّنة فساد بشركة النّهوض بالرّياضة Promosport : أسرار تكشف لأوّل مرّة عن طلب العروض الدّولي عدد 01/2014 ... والأطراف المتورّطة في لهف 24 مليارا !




بعد إعلان شركة النهوض بالرياضة عن طلب عروض أوّل خلال سنة 2012 عادت وألغت العرض وعوّضته بعرض ثان خلال سنة 2013 بدعوى تسجيل أخطاء فادحة على مستوى إعداد كرّاس الشّروط لاقتناء وتركيز وصيانة منظومة جديدةولنفس الأسباب تقريبا تقرّر إعادة طلب العروض للمرّة الثالثة على التّوالي خلال سنة 2014 ومن المفارقات العجيبة أن حكومة المهدي جمعة حرصت قبل تسليمها للعهدة بأن تسند الصّفقة في ظروف مشبوهة لمن لا يستحق ونعني بها الشركة النمساوية AGI  بكلفة مرتفعة جدّا مقارنة مع الصّفقة التي أبرمتها في نفس الإطار  وفي نفس السّنة المغربيّة للألعاب والرّياضة  MDJS مع المزوّد اليوناني Intralot ومن هنا نفهم حجم الفساد المالي والإداري الذي رافق الصّفقة الفضيحة التي أبرمتها شركة  Promosport أواخر سنة 2014 . 



إخلالات بالجملة والتّفصيل ميّزت طلب العروض الدّوليAppel d'Offres Internationalعدد N°01/2014لاقتناء وتركيز وصيانة منظومة جديدة لاستغلال والتّصرف في المسابقات Système d’exploitation des jeux en temps réel  لفائدة شركة النّهوض بالرّياضة Promosportوالذي انتهى أجل المشاركة فيه يوم 30 سبتمبر 2014 وخلال الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر  2014 وفيما كان الشعب المستغفل منغمسا في الحملات الانتخابية التشريعية والرئاسية كانت إحدى العصابات تخطّط على طريقتها لسرقة أموال الشّعب من خلال إبرام العقود المشبوهة وإسناد غالبية الصّفقات العمومية إلى الجهات التي تقبل بالعمل على قاعدة Gagnant-Gagnant.


حيث تشير مصادرنا إلى ثبوت تورّط عدّة جهات في إسناد الصّفقة إلى شركة نمساويّة Austrian Gaming Industries(AGI)(شركة خاصّة متفرّعة عن مجمع "نوفوماتيك غروب"NOVOMATIC Group)بمبلغ مالي قدره 23 933 182,066 دينار (قرابة 24 مليون دينار)اعتمادا على المحاباة والمحسوبية من ذلك الرّئيس المدير العام للشّركة العموميّة المنهوبة Promosport محمد الهادي البرقوقي(عيّن في الخطّة خلال شهر مارس 2011 مكان نجيب غيلب) وإطار آخر بذات الشّركة (تمّت تنحيته بعد الفضيحة والعودة في القرار )إضافة إلى طرف خارجي أو الوسيط في توجيه الصّفقة نحو الجهة الفائزة ونعني به لطفي جمعة الشّهير بكنية "الشاليمو" شقيق رئيس حكومة "مافيا المال" المهدي جمعة ... حيث تؤكد مصادرنا أن لطفي "الشّاليمو" هو الوسيط الخفي الذي تدخل واستعمل تأثيره وموقع شقيقه زمنها لإسناد الصّفقة إلى الشّركة النمساوية وذلك طبعا مقابل عمولة ب20%Commission (حوّلت رأسا إلى حسابه بمصرف بأحد بلدان الجنان الجبائية...ملّخر ما فمّاش قطّوس يصطاد لربي.)
أحد المشاركين في طلب العروض المذكور أعلاه الشّركة اليونانيّة   Intralotاحتجّت على طريقة إسناد الصّفقة الى منافستها الشّركة النمساويّة AGIووجّهت للغرض عريضتين الأولى إلى اللّجنة العليا لمراقبة وتدقيق الصّفقات العمومية La commission supérieure de contrôle et d'audit des marchés publicsوالثّانية إلى شركة النهوض بالرّياضة حيث قدمت الشركة اليونانية المتضررة دراسة معمقة حول عدم تطابق المرجع المقدم من طرف المزود النمساوي مع ما هو مطلوب بكراس الشروط Produits non conformes avec les clauses du Cahier des charges   علما وأنه تمّت الإشارة الى جملة الاخلالات التي تضمنتها الصفقة من طرف أعضاء لجنة تقييم العروض بمحاضر جلسات الشركة العمومية Promosport وكذلك صلب التقرير  النهائي كما وجّهت إحدى الجهات مراسلة إلى رئيس الحكومة مؤرخة في 08 اكتوبر 2015 تؤكد فيها فساد الصّفقة وتشير إلى أنها رفعت عديد الخروقات والإخلالات من بينها على مستوى كرّاس الشروط تمّإدماج صفقتين ... صفقة مع مزوّد اتصالات فيما يخصّ وسائل الاتّصالات وأخرى تتعلّق بطلب العروض لاقتناء وتركيز وصيانة منظومة جديدة لاستغلال والتّصرف في المسابقات ... بنفس الصّفة مع مزودين مختلفين وإبرام عقدين مما من شأنه أن يمسّ من شفافية العروض ... 





وعلى مستوى تقييم العروض سجّلت عديد النقاط من بينها أوّلا عدم تطابق المرجع المقدّم من طرف المزوّد النمساوي AGI حيث أنّه لا يمتّ الى مادّة الرّهان التّعاوني Pari mutuel كما جاء في موضوع الصّفقة بل اقتصر على آلات طرفية VideoLottery Terminal (VLT)تستعمل لكازينوهات القمار Casino وليس للرهان الرّياضي كما جاء بالوثيقة عدد 09 بكرّاس الشّروط الفنيّة علما وأن عريضة الشّركة اليونانية بيّنت كل هذا .... وثانيا غياب البعض من الوثائق المثبتة للخبرة المهنية وعدم تلاؤم الشهائد العلمية لبعض العناصر من الفريق المتدخل لإنجاز المشروع والمقترح من طرف العارض كما هو مطلوب بكرّاس الشروط .. وثالثا تحفّظ لجنة تقييم العروض فيما يتعلّق بالمرحلة الثانية من التقييم الفني والمتعلّقة بتجارب فعلية  (المنظومة المقدمة كمرجع Loterie roumainie) ولتنتهي العريضة الموجهة إلى رئيس الحكومة الحبيب الصيد بما يلي " أفدناكم سيدي بهذا حتى نعلمكم بالاخلالات التي أحاطت بهذا المشروع المثير للجدل ونحن على يقين بأنكم ستتخذون الإجراءات اللاّزمة لإيقاف هذه التّجاوزات علما وأنه تمّ في مناسبتين إعفاء من ترأّس لجنة تقييم العروض لتمسّكهما بالتّحفظات والملاحظات الواردة بالتّقرير ومحاضر الجلسات ...

وبتسلّم حكومة الحبيب الصيد لمقاليد الحكم مكان حكومة مافيا المال بدأت روائح صفقة شركة البرومسبور مع الشركة النمساوية في الانتشار  وبوصول الأمر إلى وزير الشباب والرياضة الجديد ماهر بن ضياء سارع الأخير إلى مكاتبة رئاسة الحكومة لتتعهد هيئة الرّقابة العامّة للماليّةCGF بالملف وبعد التدقيق توصّلت اللجنة إلى عديد الاخلالات والخروقات ولترفع تقريرا في الغرض إلى سلطة الإشراف وعوض إحالة الملف على العدالة خيّر الوزير الحقوقي التّستر  وإغفال متابعة الموضوع بعد أن كان متحمّسا ومتمسّكا بضرورة تتبّع كلّ الأطراف المتورّطة ...وإذا عرف سبب هذا التغيير المفاجئ بطل العجب ... حيث تؤكد مصادرنا أن زوجة محمد الهادي برقوقيالرئيس المدير العام للشركة المنهوبة (والتي تعمل موظفة ببنك) تدخّلت لدى صديقتها القاضية الإدارية المتنفّذة نعيمة بن عاقلة لإنقاذ مستقبل زوجها بعد أن علقت به شبهة الفساد ... ولتستجيب الأخيرة لالتماس صديقتها ولتطلب من زوجها رضا بلحاج مدير الديوان الرئاسي استعمال نفوذه لإغلاق الملف نصرة لزوج صديقتها وما كان من رضا بلحاج إلا أن هاتف وزير الشباب والرياضة ماهر بن ضياء في الموضوع والبقية معروفة ... إذ بسرعة قياسيّة تمّت الاستجابة وإعطاء التّعليمات اللاّزمة لاستبعاد البرقوقي من دائرة الضّوء وإغلاق جميع ملفّات فساده التي انتشرت روائحها وأزكمت كلّ الأنوف .



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire