vendredi 31 mars 2017

تفاصيل تسريبات حزب نداء تونس (الحلقة الثانية) قال “...حافظ خويا أحنا توّا في السياسة يلزمنا نعملو سياسة ...ما فيها باس كيف نحاولو نوسّعو شويّة الحضبة؟”




تواصل الثورة نيوز نشر تفاصيل تسريبات اجتماعات حزب نداء الشقوق وقد حرصنا على نقل تلك الحوارات الشفاهية بكل امانة ودقة للمساهمة في التاريخ لهذه المرحلة الفارقة من تاريخ تونس المعاصرة ونحن نرى ان الاعلام حاول تمويه الراي العام فلم يهتم اطلاقا لمضمون تلك الحوارات ووجه الراي العام للبحث عمن قام بالتسجيل والتسريب ...هذا الجزء الثاني من التسريبات تم تنزيله في اليوتوب خلال الاسبوع الثاني من شهر مارس 2017 ويدوم قرابة 16 دقيقة ويكشف شبهات خطيرة في الحكومة والخطة المعتمدة لمواجهة اتّحاد الشغل.
وبعيد كل البعد هو انسان بوليس professionnel ما يفهم حتى شي donc هاذاكا في ال message بركا احسبو غالط ما عدا ذلك المكامل متاع المصاير في entourage الحبيب الصيد ,, لا لا متاع سي يوسف الشاهد ما همش مكتوبين غادي انا ليوم باش نقلكم حاجة تعملو مزية الي عندو la presse فماش شكون عندو la presse نقرا الصباح في la presse صدقني je suis scandalisé فما مستشار عندو في نفس الاتجاه الي كان يحكي فيه سي حافظ وسي سفيان مستشار عندو اسم ساسي اقروه بالله تعملو مزية اقروه اقروه l’interview متاعو باش يقلكم على حاجات مخطرة ممكن ما فيبالكمش بها اني في بالي بها ... في الادارة بحكم اني نعرف برشا ناس سي لطفي ساسي هذا عامل interview هو ورئيس الحكومة يستعمل كلمة nous الساعة, يستعمل كلمة nous  , وين يستعمل كلمة nous  باش باش نبيعو بنك الاسكان انت وشدخلك انت وقتا شجيت وشكونك انت وكذ ا باش نبيعو بنك الاسكان تعرف شمعناه كنقولو  شنبيعو بنك الاسكان معناها ضربة في الحيط ... توا في الوضعية هذية احنا السيد هذا جاي باش يبيع بنك الاسكان وحكى على برشا حاجات من جملتها الي شيشراها نعرفوه شكون قاعد يحضر فيه . وبن حسن لعماري خرج . يا محمد على الله نادي لحسن خاطر فما عركة في المجلس باش نحضرهالو من توا .
شسمو؟ بنك الاسكان !! الناس الكلها تحكي انو راو فما برنامج متاع بيع بنك الاسكان ويلزم من توا نخرجوا !
استنى اقعد يا خويا حاشتي بيكم باش تسمعوا donc بنك الاسكان هاذايا اقروه بالله تعملو مزية l’interview , باهي ولان انا سالت جماعة الصحافة اليوم , سالت انا جاي على خاطر قلقتني الحكاية كلمت جماعة la presse قتلهم ياخي كيفاش هذية الحكاية قالو راهو هو نادانا موش la presse هوما اللي طلبو interview معاه راو هو ناداهم.
... لا نحكي على مستشار عند رئيس الحكومة في وضعية متاع تضارب مصالح هذية الي حبيت نقول عليه انا في وضعية متاع تضارب مصالح ,واحد اسم لطفي بن ساسي يقول هو مستشار اقتصادي متاع السيد رئيس الحكومة احنا نحكو الكل عالمشكل انو كيفاش الناس المحيطين بسي يوسف ناس مهمش في المستوى تاع الامانة ... donc السيد هذا عامل تصريح صحفي بطلب منو وحب يخرج قنبلة الي هو بيع بنك الاسكان . هنا وين نحب نجي هذايا المستشار الاول , ثما واحد ثاني جبد عليه توا سي ...... هو فيصل دربال حط في بالك سيد رئيس اللجنة انو سي فيصل دربال هذايا في سنة 2010 هو كلف بتقييم السهم متاع cimenterie متاع قرطاج وحط في بالك في 2011 جبتوا الترويكا هو مراقب هو auditeur متاع cimenterie متاع قرطاج.
حط في بالك في 2016 مع رضا السعيدي البرنامج متاعهم باش يبيعو , البرنامج اذا من ناحية القانون من ناحية .... منجم شانا اليوم نراقب في شركة هاو بحذايا المحامين .فهمتني ! منجم شانا اليوم مراقب متاع شركة وغدوة نتقلب في وضعية متاع بيع خاطر عندي المعطيات متاعها متجيش , اش عملنا احنا في القانون , اخر قانون مع سي عبيد العبيدي وزدتها انا هو ... المعلومة المميزة : المعلومة المميزة هي جريمة كبيرة بالتالي غدوة باش نجي نجبدلك الموضوع هاذايا , باش نجي نقلك راو ثما .... في سياسة الحكومة في وضعية متاع .. الاستغلال. معلومة مميزة لغايات غير بريئة وضد المصلحة متاع الدولة, ... تعرفو شمعناه اذا كان cimenterie توا قداش action  متاعها x غدوة بالمعلومة هذية اللي شتصير باش تهبط x-m على 100 فرنك ... معناها الدولة باش تتبيلك واحنا مبلعين في 400 مليار هذايا مستشار ثاني . مستشار ثالث سي توفيق الراجحي هذايا نظريا هو متاع النهضة اما نكر في النهضة .... شكون السيد هذايا ؟ السيد هذا هو رئيس لجنة تحاليل الاقتصادية وما ادراك , شعامل؟ مسيب هذاكا وماشي يتبع في حويجات اخرى فاها business  .
قتلو انا مرة سي حافظ قتلو عيش خويا انت رئيس لجنة التحاليل الاقتصادية شوفلنا كيفاش l’équilibre de caisse هذاكا شبشنعملولها خاصة فما اتجاه انو يلندرا نبدلو سن التقاعد اجباري ولا موش اجباري وشوفلنا التعويض كيفاش باش نعملو قلي لا فك عليا منهم.و يدفعلهم في الفلوس راو . هاذوما 3 انا لفتت انتباه سيد رئيس الحكومة قلت بالله تعمل مزية هاذا مثلا السيد هذا الثاني اش جاي تعمل بيه قلي حاط une façade قتلو une façade على شنوة هذا انسان راو صاحب مشاكل donc انا شنحب نقول فما مشكل في رئاسة الحكومة الي هي المستشارين متاع سيد رئيس الحكومة لكن هاو نقلك حاجة بكل صراحة احنا كما كان حكاو سيد رئيس.... ماناش في وضعية ندخلو في مواجهة .. ماناش في وضعية بالكل . انا يا خويا معناها بالنسبة ليا اش نقوللكم بكل صراحة. الراي متاعي انو احنا فما موضوع فما خطا صار في ان لم يقع اعلام الحزب الموضوع هاذايا وفما خطا فادح في اختيار المستشارين وخطا افدح منو في تعيين الغريان ولا شسمو هذا على خاطر message موش حلو ثم نقلكم حاجة منجي الرحوي راو كل مرة يجبد اكالايامات تعارك هو ومنصف السلامي ... قلوانا شنجبد وضعية متاع تضارب المصالح في النواب في الحكومة وفي كذا وكذا.
Donc شنوة معناه ؟معناها من غدوة شيبدى يحل علينا في .... متاعو وشيبدا يجبد في وضعية تضارب المصالح , il vaut mieux احنا ... الموضوع هذايا ونتبرا منو ونقولو احنا خاطينا الوضع هذايا ومعليه كان يصلح امور donc المنجي الرحوي بداية من غدوة واحنا جايين لقانون الطوارئ الاقتصادية وانا بصراحة قاعد نركح فيه وبدا يفهم ان لازم نعدوه باش ما يقعلوش كيما قانون المصالحة راقد عند عام.


-سي الفاضل بربي حاجة ؟ توا انت تحكي على قانون الطوارئ الاقتصادية احنا باش نعملو القانون هذايا وباش نهزوه للناس هذية؟ 
-و شخصك كان تنحلي شوكة منن رجليا ,الموضوع هذايا مذبيا تقلي فك عليك منو الموضوع هذايا... ..donc شو كيفا شانا خلاصة الحديث سيادة الرئيس انا شنقول خويا : انا يلزمنا نكونو عاقلين شوية في message متاعنا الكلام الين قولوه هنا نفرغو قلوبنا اما راو الكتيبة الي تتكتب ناس كلها تعس علينا في كل كلمة وكل virgule. On doit être claire. في الموضوع هاذا مبيناتنا نفرغوا قلوبنا ومنجموش نكتبوه في ورقة .
الراي متاعي شنوة سيدي الرئيس , انا خويا الاقتراح متاعي هو التالي :تعملو معناها زوز وخيان ناس .... ونبلغو message هذايا انو pour dire احنا on n’est pas une passère . اولا بطريقة لبقة بطريقة مريقلا ولو ا نديما ... انو يشوف لكن لكن يشوف ما يسمعش . كنقلولك هاو بحذاك... نحيهم ,نحيهم متخليهمش هذي لولا . اثنين انا بالنسبة ليا donc في الموضوع هذايا انا في بالي donc communique متاعنا يلزم يكون light مذابينا يتقرا , ميتقراش حار وحلو , يتقرا 70% حلو 30% شوية وحدة. فهمتني ! فما زوز من الناس نتحدثو مع سيد رئيس الحكومة نلفتولو انتباه نقولولو عيش خويا تعمل مزية احنا باش ندافعو عليك في المجلس احنا شناكلو العصا راو , راو احنا شناقفو لمنجي الرحوي شنكيلولو الصاع صاعين وفي نفس الوقت انا سيدي الرئيس انا فيبالي نعاود نرجعو للطبوبي خاطر احنا في الشالرع, نعاودو نرجعو للطبوبي نمشولو نحكو معاه ثم سي حافظ انا نقلك بكل صراحة il est ,il est , il est توا plus qu’urgent باش .. سي ناجي جلول ..
-سيادة رئيس الكتلة يزي قلو حبس خويا يزي معادش انجم ندافع عليه حبس وين ماشي, وين ماشي.
-زادا اليوم اليوم عند برنامج في حنبعل 
-شوف سي حافظ انا من راي عيش خويا ,احنا المرة الي فاتت في المجلس وهاو يقلك الكلنا الكلنا … وje suis certain 90% مناش مقتانعين قلوبنا حاجة ولساناتنا حاجة اما لازمناش نسيب اما وخي يزينا يزينا معادش انجمو donc قلو عيش خويا لعزيز يشد روحك شد روحك sinon شنتبرا منك...  يزي يزي معادش انجمو ندافعو عليه الراجل donc يا خويا قلو اسكت في انتضار نركحو شوية الامور مع نور الدين الطبوبي خاطر راو شتحطو حاجة في بالكم راو في افريل معندناش شهريات وراهي les caisses de sécurité sociales sont en faillite
Donc بحاجة للاتحاد donc عيش خويا انا ناجي جلول يزيه يزي حبس عيش خويا انت ولدنا على راسنا وعينينا اما راهي الى حد ما الى حد الوحدة هذية معادش انجم نعاونك , خويا شد روحك ريض امشي تعمل السياسة برا بوسو من جبهة سي شسمو هذا !! لسعد ! دبر راسك احنا... نعملوها احنا اما راهو ردو بالكم راو احنا ماشين . مسك الختام سي حافظ احنا اذا كلنا .. عمرنا ولا يستبيحونا بالدرجة هذية . donc اسمعني انا اعملي une opportunité , , opportunité فماش هو ضربنا مسمار منتالي فماشيما احنا نفيقو على رواحنا nous sommes plus unis , نخلو خلافاتنا على جهة  الانتخابات البلدية الجاية رانا ماناش مشنربحوها في الضعية هذي , يا خويا نصفو الامور مابيناتنا فما ثمة مشكل لازمنا نحلوه , انا هكا رايي راهو اذا كان كلنا ... عمر ولا كان انسان يتجرا باش يعمل الشي الي قاعد يعمل فيه. هذايا انا في بالي il est le moment باش تبدا une opportunité رب ذرة نافعة والنفع متاعها المتنبي يقول في الخمر ما ليس في العنب يعني هذية في الحاجة الخايبة فما حاجة باهية. الحاجة الباهية الي احنا يلزمنا نتلمو مع بعضنا كلنا اليد في اليد. احنا بالنسبة لينا في البرلمان هاو السيد رئيس الكتلة يعرف شيعمل احنا معاه, سي حافظ خويا احنا توا في السياسة يلزمنا نعملو سياسة ما فاها باس كيف نحاولو نوسعو شوية الحضبة فهمتني ولا لا et pour consolider les positions de tous le monde
انا فيبالي هذايا donc خذيت مع النهضة هاو شنقلك حاجة راو الشيخ عمرو لا يمشي ضد سي الباجي ,سي حافظ نعرف هذايا donc منلزوش على الوضعية الى غدوة يشد يكور بينا . ما يكورش بينا خويا لعزيز اما نحاولو نلقو صيغة انو comment …. توا سي يوسف malgré الغلطة الفادحة السياسية الي صارت في تفويت سي الحبيب الغرياني , المرة الجاية باش معادش تصير ونصفو الامور tout de suite تمشي انت وسي سفيان والشيخ معاكم تمشو للطبوبي تقلو ايجا خويا نسكروه الموضوع ونطوقوه وايجا نشوفو......
-اما سي الفاضل que lorsque … نستدعاو كيما قلت اقتراحك ممتاز نستدعاو سي جلول ونجيبوه ونقولولو كيفاه... انا اتصلت بالسيد الرئيس وقتلو سيدي الرئيس راو موش ممكن نداء تونس يقع التجاوز متاعو قلي انت اليوم عندك مسؤولية الحزب ومسؤولية الحزب هذا ... قلك يلزم ادافع على مصالحنا وانا قلي بطبيعة الحال موش ادافعو على نشاط الحزب معناها باش نوليو نتهاجمو على بعضنا . عندك مسؤولية ادافع على مصالح الحزب : مصلحة الحزب بالطبيعة الحال .. معاكم الناس الكل ورايكم منجمش نتجاوزو ورغم ان يخالف ... لكن لازم ناخذ بعين الاعتبار رايو نقول بالك رايو اعقل من رايي انا احتمالdonc يلزمنا ناخذو زوز الاحتمالات نجيبو condition الصحيحة الي شنحطوها فلخر ... انا ميلزمش معناها نعملو بيان ... لكن انا يس الفاضل شنقول نقول ان قبل ما تاخذو الموقف متاعنا يلزمنا تتحاور مع الاطراف الكل والاطراف الاجتماعية والمنظمات الوطنية تتحاورو معاهم لانهم هم شركاء معنا في الحكم ولان نحن ... نور الدين الطبوبي قتلواحنا اليوم مسؤولين ومطالبين باش ندافعو علىعضنا وندافعو على مصالح بعضنا وناخذو بعين الاعتبارمواقف بعضنا هذا قلتهولو . قلتهولوعلاش؟ لان موش ممكن زادا هو شياخذ مواقف وحدو الي احنا احتمال تضرنا او العكس بالعكس احنا ناخذو مواقف الي ممكن تضرهم هوما وو تضر معناها على كل حال فماشي والحكومة هذية بقات .سي الفاضل انا فما اخ طلب مني والي هو سي نزار قلي بربي انتوما من قبيليك توسخو في الوضعية ومجهين اصابع الاتهام لشخص قولوه شكون الشخص هذايا كرئاسة الحكومة قاعدة هزها رئيس الحكومة علاش حاشمين منو قولوه شكون قلي انتوما الكل موجهين اصابع الاتهام وكينكم خايفين منو... 
-يا استاذ اسمعني اسمعني دقيقة انا وخيك ماك تعرفني انا . قاعدة في حياتي ... لا لا اسمعني .. في جلسة عامة زياد الدهماني في قانون المالية خرجناه قتلو شكون السيد هذا كل مرة جاينا هو ودربال هذا واحد جايبين هذا ماو لباس وين هو؟ اي لطفي ساسي اقراه في الصباح مصيبة زرقاء,في la presse وصحيح نستنا فلي يسوق فيه بالحق... جبدناه في جلسة عامة صارت مشكلة في قانون المالية على خاطر هو واحد يحلب وواحد يشد القرون يعني الوزارة في جهة وهوما في جهة عندهم برنامج اخر من تالي تو بعد نقلك عليه ... متاع فلوس فهمت كيفاش وانا فايق بيهم وفايقين بيهم برشا ناس.et bah سامحني فالكلمة ... في الجلسة العامة واضح donc واضح . الموضوع هذايا .. donc انا باش نقلك بالنسبة ليا الموضوع  l’entourage , c’est une entourage médiocre , c’est un entourage qui n’est pas nette , c’est un entourage qui est sal . donc نقرا اليوم l’interview متاع la presse .... C’est pas possiblee انا منجمش ندافع عليك انا منجمش ’ انا معندي حتى شك في نضافة وفي قدرة سي يوسف لكن malheureusement c’est un entourage qui doit immédiatement réexaminer dans sa composition.
هاو نقولهولكم sinon on va voir .......  


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire