mercredi 8 février 2017

من الملفات المنسية داخل وزارة الفلاحة : الشّركة التّعاونية المركزيّة للبذور والمشاتل الممتازة وأزمات سوء التّصرّف




تعد الشركة التعاونية المركزية للبذور والمشاتل الممتازة رائدة في انتاج وتوفير حوالي ٪80 من احتياجات البلاد من بذور الزراعات الكبرى (قمح صلب، قمح لين،...) وذلك منذ تأسيسها في سبعينيات القرن الماضي ورغم ما تزخر به من امكانيات ضخمة إلاّ انها مرّت بوضعيات حرجة للغاية منذ ما يقارب السنوات وذلك نتيجة سوء التصرف الذي تتعرض له ورغم الإشعار المستمر لسلط الإشراف (وزارة الفلاحة) والطلب منها ان تتدخل بسرعة للحد من هذا الانهيار الذي تمر به هذه المؤسسة إلاّ انّ الامر ما فتئ يتدهور والسلطة لم تعره أي اهتمام وهو ملف من الملفات المنسية في وزارة الفلاحة.
في بداية سنة 2012 وفي خضم مناخ اجتماعي متقلب وظروف مادية صعبة مرت بها المؤسسة وفي محاولة لايجاد حلول لها طلب مهندسون من الادارة العامة السابقة إعادة انتاج مشاتل الخضراوات وبذورها في منابت بجاوة 1 ـ بجاوة 2 ـ لحبيبيّة بولاية منوبة إيمانا منهم بأن هذا النشاط هو مربح فوافقت الادارة العامة وتم اسناد المسؤولية الاولى لبعض المسؤولين انذاك كرئيس دائرة انتاج البذور الام للزراعات الكبرى علما وان نشاط انتاج وتكييف بذور الخضراوات ومشاتلها كانت تتعاطاه المؤسسة منذ بداية التسعينات إلى حدود سنة 2006 حين وقع التخلي عنه بعد التلاعب الذي حصل في الارقام اثناء تقديم الموازنة المالية لتلك المنابت في ذلك الوقت وذلك خدمة للخواص (استراد ـ سوق الخ... ورغم الصعوبات المادية والمشاكل الاجتماعية تم التمكن  من انتاج الكثير من بذور الخضراوات (طماطم، فلفل، دلاع، بطيخ، فقوس، إلخ) وذلك بتظافر كل الجهود ادارة واطارات وعملة ومهندسين خصوصا المهندس توفيق السبكي الذي كان مسؤولا عن الانتاج في هذا المجال قبل 2006 ووقع اعادة انتدابه عن طريق عقد عمل بداية سنة 2012 وكانت النتائج طيبة للغاية.


وفي أواخر سنة 2012 تم تعيين رئيس دائرة التفقد والتدقيق الداخلي وبقي السيد توفيق السبكي مسؤولا عن الانتاج في هذا النشاط وذلك لموسم 2013 وكانت له نتائج جدّ طيبة وكل الوثائق تدل على ذلك إلى حد تعيين السيد المدير العام لينقلب كل شيء رأسا على عقب وحدث ما يلي:
• تم فسخ عقد عمل السيد توفيق السبكي رغم نتائجه الباهرة وحصول اشكاليات وخلافات  مع بعض الاطراف رغم التعهد مع شركة «بن حمرة» للتعامل معها وكان السيد المهندس يرفض مواد التزويد التي لم يكن في حاجة إليها وهو ما تضايق منه السيد رئيس مجلس الادارة.
• تغيير رئاسة مصلحة التزويد من السيد ياسين السويسي إلى السيد مراد القابسي (مستوی ثانوي).
• مضايقة أعضاء لجنة الشراءات والبيوعات مما أجبر رئيسة دائرة البذور وهي مهندسة أولى ورئيس دائرة الاشجار المثمرة وهو مهندس أول على ترك المؤسسة وقدّما استقالتهما وغادرا المؤسسة رغم الكفاءة العالية التي يشهد بها لهما الجميع.
• تغيير أعضاء لجنة الشراءت والبيوعات التي كانت تضم سبعة اعضاء من ذوي اختصاصات مختلفة وهم كلهم اطارات عليا (مهندسون اشغال دولة ـ مهندسون أوائل ـ رؤساء جميع الدوائر بلجنة تضم ثلاثة اعضاء كلهم مستوى ثانوي وهم الآتي ذكرهم: رئيس الدائرة المالية (مستوى ثانوي) برتبة مهندس أشغال.
• رئيس الدائرة التجارية (مستوی ثانوي) برتبة مهندس مساعد وقد تمت أخيرا ترقيته الى رتبة مهندس اشغال دولة.
• رئيس مصلحة التزويد (مستوى ثانوي) برتبة مهندس مساعد إضافة الى انه في كل عملية شراء أو بيع يتم استدعاء رئيس دائرة انتاج له علاقة بهذا الامر. من ذلك أنه : 
1) وقع التلاعب في أرقام تخص انتاج بذور ومشاتل الخضراوات حيث انّ الارقام التي قدمت الى الجلسة العامة المنعقدة في يوم 26 ديسمبر 2013 والتي تمت فيها المقارنة بين مداخيل الانتاج لسنتي 2011 و2012 لم يذكر فيها عنوة المداخيل المترتبة عن محصول بذور الخضراوات المنتجة في موسم 2012.
كما وقع التلاعب أيضا في الأرقام واعتبار نتائج نشاط بذور مشاتل الخضراوات سلبية وهي عكس ذلك ولكم ان تدققوا في جميع الوثائق المرتبطة بذلك وسوف تدركون حجم التلاعب (كل الوثائق موجودة بالادارة).
2) وقع تجميد عملية انتاج المشاتل لكل أصناف الخضراوات في منبت بجاوة 1 وتم التزوّد من طرف شركة «بن حمرة» سنة 2014 بمشاتل الطماطم لزراعة ما يقارب 60 هك بتكلفة ما يقارب 80 مليون رغم ان هذا المنبت قد انتج حوالي المليون والنصف سنة 2012 وحوالي مليونين من مشاتل الخضراوات سنة 2013 (توفيق السبكي) وبه حوالي 24 عاملا منهم 20 عاملا مترسما وفيه كل مستلزمات انتاج المشاتل؟ فكيف يتم شراء ما تنتجه المؤسسة؟
3) وقع تزويد مستلزمات زراعة حوالي 60هك من الطماطم المعدة للتصنيع من طرف شركة «بن حمرة» بشكل لا يتماشى والمتطلبات الفنية كمّا ونوعا ولا بالطرق السليمة اداريّا رغم وجود دراسة فنية واقتصادية للزراعة المذكورة وتعد قيمة هذه المستلزمات بمئات الملايين وهو امر نطلب من سيادتكم التدقيق فيه في هذا الامر «شركة بن حمرة» وأضرب مثالا على ذلك المواد التي وقع قبولها في منبت بجاوة والمثبّته بوصولات القبول تحت رقم 509 ـ 510 ـ 514 ـ 516 B E ثم وقع رفعها حين كثرت التساؤلات حولها.
4) وقعت عملية حراثة الارض وتهيأة زراعة الطماطم من طرف شركة «بن حمرة» بمنبت بجاوة 2 في مساحة 10 هك ثم لم يتم زراعة الا حوالي 02 هك رغم وجود كل الظروف المناسبة فمن يتحمل المسؤولية؟ وفي المقابل تمت زراعة حوالي 27 هك من الطماطم في معتمدية المكناسي رغم تكلفة استخراج المواد الباهظة جدا والمسافة البعيدة وفي هذا الاطار نذكر ان الخسائر الناتجة عن زراعة الطماطم هي بمئات الملايين.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire