lundi 20 février 2017

الحكومة تفشل في تغطية عجز الميزانية




انتهت الجولة الاوروبية التي قادت كلا من وزيرة المالية لمياء الزريبي ومحافظ البنك المركزي الشاذلي العياري الى 3 عواصم اوروبية للحصول على قرض بقيمة مليار اورو ، بنتيجة مخيبة للامال لحكومة يوسف الشاهد.
مصادر موثوقة اكدت ان تونس تحصلت على 850 مليون اورو بقيمة فائدة تقدر بـ 5.6 بالمائة   بعد تراجع التصنيف الائتماني لتونس...والقرض سيسدّد على 7 سنوات.
وكانت وزيرة المالية  لمياء الزريبي،  قد كشفت خلال جلسة استماع عقدتها لجنة المالية والتخطيط والتنمية بمجلس نواب الشعب “إن القرض سيخصص لتمويل ميزانية الدولة التي تشهد عجزا إضافيا بقيمة 1550 مليون دينار، مقارنة بتقديرات قانون ميزانية الدولة لعام 2016”.
يشار الى أن  وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني اعلنت عن تخفيضها لعلامة تونس بدرجة واحدة، مشيرة إلى انخفاض السياحة وتباطؤ الاستثمارات.
كما  خفضت وكالة “فيتش” درجة تونس من “بي بي سلبي” إلى “بي إيجابي”، وأبقت الآفاق مستقرة.
و عن سبب تراجع تونس في تصنيف فيتش افادت الوكالة إن “تراجع السياحة في أجواء من المخاطر المرتفعة للأمن وتباطؤ الاستثمارات مع تغييرات متكررة للحكومة وفصول من الإضراب، عوامل أضعفت النمو والآفاق الاقتصادية”.
وقدرت الوكالة الانتعاش الاقتصادي في تونس بـ1.2 بالمائة فقط في 2016، مقابل معدل 4.5 بالمائة قبل الثورة في البلاد في 2011، وحوالى 4 في المئة للدول المصنفة بالدرجة نفسها.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire