jeudi 17 novembre 2016

قبل شهر ونصف على نهاية السداسي الأول : وثيقة مدير الإصلاحات بوزارة التعليم العالي تثير غضب أساتذة كلّية الآداب بمنوبة




على خلاف السنة الجامعية المنقضية التي شهدت إضرابات طويلة واضطرابات عنيفة  أدت  فيما أدت  إلى تأجيل امتحانات السداسي الأول ثم انجازها في ظروف  استثنائية ،  تسير  وتيرة الدروس هذه السنة وإلى حد الآن  بنسق طيب في كلية  الآداب بمنوبة  .
غير أن ورود  وثيقة عمار ملوح مدير الإصلاحات بوزارة التعليم العالي  إلى الكلية يوم 19 أكتوبر الماضي أثار جدلا واسعا  لا سيما في قسمي  العربية والفرنسية ..فما فحوى هذه الوثيقة ؟  وما موقف جامعيي منوبة منها .؟
وثيقة الملوح : لكم الحرية  في التقييم ولكن  لا تخالفوا التراتيب ..
نورد وثيقة عمار ملوح مدير الإصلاحات بوزارة التعليم العالي بنصها حتى نفهم طبيعة اختلاف المواقف بين وزارة الإشراف وأساتذة منوبة "
يشرفني تذكيركم بأن كلا من اللجنة الوطنية القطاعية للعربية واللجنة  الوطنية  القطاعية الفرنسية ، وفي إطار تطويرهما لبرامج التدريس الخاصة بشهادة الإجازة في المجالين  المعنيين ، كانتا قد أصدرتا صيغا جديدة من برامج التكوين أحلناها إليكم في مراسلة سابقة وتم وضعها على مواقع التجديد الجامعي . uni- renov . run.tn  www: http//.
غير أن البرامج الجديدة المنجزة من اللجنتين المعنيتين قد تضمنت نظاما مستحدثا للتقييم والامتحانات تحت تسمية نظام" الامتحان النهائي "وهو مقترح  صادر  عن اللجنتين المعنيتين  ويندرج ضمن مشروع الوزارة لتعديل  وتطوير أنظمة  التقييم والامتحانات في مختلف  شهادات الإجازة.
هذا واعتبارا إلى أن مشروع الأمر المتعلق بإصلاح أنظمة التقييم والامتحانات لم تتم المصادقة عليه بعد من مجلس  الجامعات، ولم يتم إصداره ونشره ، فإن كافة الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث  مدعوة إلى تأجيل العمل بنظام التقييم النهائي الوارد  في البرامج المشار إليه أعلاه  ، والتقيد بأنظمة الامتحانات المنصوص  عليها بالأمر عدد 3123 لسنة 2008 مؤرخ في 22ٍسبتمبر 2008  والمتعلق بضبط الإطار العام لنظام الدراسة وشروط التحصيل على الشهادة الوطنية للإجازة في نظام" أمد " والقرارات والمناشير المطبقة والمفسرة له  والتي تقضي بضرورة إجراء فروض حضورية  في إطار نظام  التقييم المزدوج .
هذا ويجدر التذكير بأن دليل الإجراءات الخاص بتطبيق القواعد العامة للتقييم والارتقاء في الشهادة الوطنية للإجازة في نظام" أمد " الصادر بمقتضى المنشور عدد 61 لسنة 2012 المؤرخ في 18 ديسمبر 2012 قد نص  على ما يلي "  تطبيقا للمبدأ العام  الذي ينص على أن كل عنصر تعليمي يجب أن يخضع للتقييم ، فإن عدم توفير أحد المكونات الداخلة في احتساب العنصر ( امتحان نهائي أو فروض حضورية أو الأشكال الأخر ى للمراقبة المستمرة( يعد مخالفة  للتراتيب الجاري بها  العمل . غير أنه  وعملا على تسوية الوضعيات الواقعية الشاذة ، وعند تعذر توفير إحدى تلك المكونات ، فإن معدل العنصر المعني يحتسب بما توفر فيه من أعداد..
مذكرة  وبعد
يبدو أن هذه الوثيقة لم تنزل بردا وسلاما على أكثر الأساتذة الذين عبروا عن غضبهم ولا سيما في قسمي الفرنسية والعربية  وذلك لأسباب عديدة .منها أن وثيقة عمار ملوح مدير الإصلاحات بوزارة التعليم العالي قد جاءت في ظرف  غير مناسب – إذ تأخرت كثيرا - لتمحو  "مقترح " اللجنتين القطاعيتين  أو لتؤجله ,وقد كتبت كلمة المقترح في المذكرة  السابقة ببنط  عريض حتى لكأن المسكوت عنه في الكلام  " هذه عريضتكم  ردت إليكم" ...ومنها أن أساتذة القسمين كانوا منذ بداية السنة قد حددوا روزنامة عملهم في ضوء المقترحات التي خرجت بها اللجنتان .
وللرد على هذه الوثيقة  وإلى حد صدور  هذا العدد من صحيفة الثورة نيوز تم عقد اجتماعين بكلية الآداب منوبة الأول بيداغوجي وكان يوم 2 نوفمبر وحضره أساتذة  قسمي العربية والفرنسية  وفيه تمسك الجامعيون بتطبيق  التحويرات التي انتهت إليها  اللجنة القطاعية ، والثاني  نقابي وتم عقده يوم الأربعاء الماضي وفيه أيضا ساند المجتمعون القرارات التي اتخذت في الاجتماع الأول أي عدم إنجاز  فروض مراقبة  . ولسنا ندري ما سيكون رد الوزارة  على تمسك أساتذة منوبة  بموقفهم الرافض لطبيعة التقييم الذي جاء به نظام إمد .الثورة نيوز ستتابع مستجدات هذا الملف خاصة وأن تطوراته منفتحة على  كل الاحتمالات .

النقابة الأساسية  للجامعة العامة بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة تساند عبير شمام تدعو  وزارة الداخلية إلى الارتقاء بأداء أعوانها
أصدرت النقابة الأساسية  للجامعة العامة بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة  ( كاتبها العام أستاذ الفرنسية هيكل بن مصطفى )
 بيان مساندة للفنانة عبير شمام
: على أثر تعرض الفنانة عبير شمام المنتمية إلى مجموعة البحث الموسيقي وأستاذة التعليم الثانوي إلى الاعتداء بالعنف المادي واللفظي من طرف عون أمن على الساعة  التاسعة من ليلة الثلاثاء01 نوفمبر 2016. وسط مدينة قابس رغم استظهارها بكل الوثائق الخاصة وعلى إثر اقتيادها  بالعنف إلى منطقة الأمن حيث  تم سبها وشتمها  وإهانتها بدون أي سبب واضح علاوة على الاحتفاظ بها في المخفر إلى حدود الساعة  الواحدة صباحا ، أمام تمسكها وعائلتها  وفي المقدمة والدها نبراس شمام وادعاء  العونين  المسؤولين عن الاعتداء بالتطاول عليهما فإن النقابة الأساسية  للجامعة العامة بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة تعبر عن:
1- انشغالها العميق   لهذه الممارسة القمعية  التي تذكرنا  بمنظومة قامت ضدها ثورة جانفي 2011 وتندد بها تنديدا صريحا .
2- مساندتها المبدئية واللامشروطة للفنانة عبير  شمام وعائلتها  أمام هذا الاعتداء .3 – تدعو إلى تحقيق  جدي ومستقل في ملابسات هذه القضية .4   تدعو  وزارة الداخلية إلى الارتقاء بأداء أعوانها وترسيخ فكرة أساسية لديهم وهي أن الأمنيين والمواطنين لا يقفون في جهتين متقابلتين كأعداء كما تدعوها إلى العمل على إرساء ثقافة الأمن الجمهوري . 5 – تهيب بالجامعيين  والمثقفين بالوقوف  أمام كل الاعتداءات والإهانات التي قد تطال المواطنين .


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire