samedi 12 mars 2016

الطّائرة الرّئاسية Airbus A340...والخسائر تتراكم في غياب القرار الجريء



رغم مرور أكثر من خمس سنوات على سقوط نظام بن علي إلّا أن كلّ الحكومات المتعاقبة وعلى كثرتها لم تجد الحلّ للتّخلص من الطّائرة الرّئاسية Airbus من نوع A340-541(HGW) (بطول 68 متر ويمكنها الطيران لمسافة 16700 كلم دون التزّود بالوقود) والتي إقتنتها خلال سنة 2009 شركة الخطوط الجويّة التونسيّة  Tunisair لفائدة الرّئيس بن علي من شركة  طيران فرنسيّة خاصّة Air Caraïbes بمبلغ 237 مليون دولار ($)  وقد تمّ زمنها إرسالها الى فرنسا وتكليف شركة Sabena Technics لإنجاز أشغال التّهيئة والتّجديد مقابل أكثر من 60 مليون دولار ($) (طبقا لمواصفات حدّدتها ليلى الطرابلسي) والإشكال الان أن الطّائرة الرّئاسية لا تزال رابضة في حالة مزرية في أحد مطارات جنوب فرنسا (Aéroport de Toulouse-Blagnac) بكلفة يوميّة ب2000 يورو (€) وبكلفة جمليّة فاقت 3.65 مليون يورو (€)دون اعتبار  تناقص قيمتها بموجب التقادم والإهمال ... عديد العروض الماليّة وصلت الى الحكومات الثّورجية بخصوص الطّائرة الرّئاسية Top VIP دون موافقة السّلط كالعادة ولتتناقص العروض بمرور الزّمن من 240 الى 200 الى 180 الى 140 الى 92 مليون دولار ($)... فهل اختفى أصحاب القرار وهل اختفت الشّجاعة لأخذ قرار جريء لبيعها لأفضل العروض أم علينا أن ننتظر مدّة أكثر تكون الطّائرة قد فقدت فعليّا قيمتها ...موضوع للمتابعة.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire