vendredi 16 octobre 2015

نخشى الدخول " في حيط " ....بعد كشف بعض العيوب الفنيّة التي علقت بالباخرة الجديدة "تانيت"




يوم تسلّم الباخرة الجديدة "تانيت"  Car-ferry Tanit من المصنّع الكوري الجنوبي Daewoo Shipbuilding & Marine Engineering  (DSME) روّج الجماعة إنّها أكبر باخرة مختصّة في نقل المسافرين والسيّارات في حوض البحر الأبيض المتوسط وأنّها مطابقة للمواصفات الفنية المطلوبة دون أن يقع التطرّق لشبهة فساد الصّفقة المبرمة زمن الرئيس المخلوع بين الشركة التونسية للملاحة CTN والمزوّد الكوري الجنوبي بقيمة 260 مليون اورو (قرابة 600 مليون دينار) والتي تمّ تمويلها عبر قرض مجحف مسند من طرف مصرفين فرنسيين  BNP Paribas و Société générale   (بنسبة تمويل 80%) 

 وبعد مرور سنتين على استغلالها بدأت عيوب الصّنع في الظهور (وهو ما سبق أن نبّهت له مكاتب الخبرة المكلفة بتفقد الباخرة قبل تسلمها من الصانع Beta Marine  و Bureau Veritas )حيث أصاب عطب مستديم احد المحرّكات الأربعة من نوع MAN وقد رفضت الشركة المصنّعة التكفّل بمصاريف التّصليح في إطار عقد الضمان المبرم ونتيجة لغلاء قطع الغيار المستوجبة (15 مليون دينار بالعملة الصعبة) فقد اختار أصحاب القرار بالشركة المنهوبة مواصلة استغلال الباخرة بثلاث محركات فقط وما يعنيه ذلك من تعريض حياة المسافرين للخطر والأمر لم يقف عند هذا الحدّ بل سجّلت اخلالات فادحة على مستوى نسبة الاهتزاز  Vibration ونسبة الضجيج  Bruit ونسبة الزّيادة في الاستهلاك  Surconsommation  وهو ما لاحظه جل المسافرين على متن الباخرة "تانيت" من تاريخ دخولها في الخدمة إلى تاريخ السّاعة كذلك غابت إشارات "الويفي" Wi-Fi داخل الباخرة رغم مئات الملاين التي دفعت لمزود الانترنات!  



يا خوفي أن تتحول  تانيت إلى تيتانيك ....فتكون الكارثة بسبب " رزق البليك " ... رسالة من تحت الماء ... نبعث بها إلى كل الجبناء ... رحماك من هذا العذاب .. إن محرّك الباخرة  من الفساد ذاب ..سفرى أسى ...رحلتى ضنى باخرتي سراب ...


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire