mardi 10 décembre 2013

التربية و التعليم في المهدية : هنا كان الخراب ... وهذه وجوهه ؟؟؟




 في إطار تمش  مدروس  ذي طابع توسعي  ارتأينا  أن  نخرج  عن  سرد قصص الفساد في مجال التعليم و التربية من دائرة  سوسة لنحط الرحال في المهدية  عسانا نفتح نافذة على بؤر الفساد... وكنا قد  وعدناكم في العدد الماضي أننا سنعرض  إلى بعض التجاوزات في مندوبيات أخرى ...ويحسن بنا قبل تفصيل القول في هذا الموضوع أن   نهمس  في أذن البعض من الذين لم يعجبهم ما نكشفه من " خنار " كل أسبوع ، بأننا ماضون على العهد الذي قطعناه على أنفسنا وهو محاربة الفساد وفضح أصحابه أينما كانوا ومهما كان منصبهم .. كما نهمس لبعض   المتسلقين المتزلفين   :  لا تتعبوا أنفسكم في الكشف عن مصادر أخبارنا فنحن أقرب لكم من حبل الوريد وهاتوا برهانكم إن كنتكم أبرياء صادقين ....  

                                                                                       في معهد الشابي بالشابة : إذا كان رب البيت بالدف ضاربا ...

 في السنة الدراسية الماضية وأثناء احتفال تلاميذ معهد أبي القاسم الشابي بالشابة بالدخلة التي صارت موضة وتقليدا متداولا في معاهدنا ، إثر إجرائهم اختبارات الرياضة في الباكالوريا ، عمد مدير المعهد المتحرر أكثر من اللزوم، إلى الرقص مع تلاميذه وهو ما سجلوه في مقطع فيديو ، ظنا منه أن ذلك سيقربه أكثر منهم لكن كان للأمر مفعول عكسي حيث صار لا يهاب ولا يحترم من قبل التلاميذ .


 وفي محاولة لرد الاعتبار له استغل مؤخرا خلافا عاديا مع تلميذ من تلاميذ الأقسام النهائية وعمد إلى مسكه في الساحة في راحة الساعة العاشرة أمام زملائه ودعاه إلى طلب الاعتذار منه علنا أمام كل التلاميذ وهو ما رفضه قطعيا هذا التلميذ. هذا الطلب الغريب أجج غضب تلاميذ المعهد برمتهم وجعلهم يدخلون في إضراب متواصل رافعين شعارات وكتابات يطالبون فيها بإقالة المدير وربطوا عودتهم لمقاعد الدراسة بتحقيق هذا المطلب الجماعي علما بأن هذا المعهد يشكو من نقص في مستوى إطار الإشراف ( عدم وجود ناظر للدراسات منذ بداية السنة) فأين المندوبية وأين الوزارة مما يحدث ؟     
                          
                   
 في معهد السواسي : صراع إيديولوجي يعطل الدروس : 

  ومن الشابة إلى السواسي حيث أن الصراع بين المدير والناظرة والذي هو بالأساس خلاف إيديولوجي إذ أن الأول محسوب على حركة النهضة والثانية محسوبة على اليسار المتطرف، عطل سير العمل بالمعهد الذي صار منقسما إلى شقين . وتعود أصل الحكاية إلى نهاية الثلاثي الثالث من السنة الدراسية المنقضية حيث قام ابن الناظرة بتسريب فروض تأليفية أخذها من مكتبها مما تسبب في تعطيل سير الامتحانات. وقد تم إجراء بحث إداري في الموضوع من طرف المندوبية الجهوية للتربية بالمهدية وكان الجميع ينتظر إعفاء هذه الناظرة من خطتها الوظيفية لأنها هي المسؤولة عما حدث غير أن ذلك لم يحصل .


ونظرا لغياب وانعدام التواصل بينها وبين المدير،قام كل طرف منهما بإعداد جداول أوقات الأساتذة للسنة الدراسية الحالية،وخلال الاجتماع الإخباري تمسك كل واحد منهما بحقه في توزيع الجداول على الأساتذة ولكم أن تتصوروا الفوضى الحاصلة فقد ساند شق الناظرة لأن الجداول على مقاسهم وساند شق آخر المدير لنفس الأسباب مما عطل العودة المدرسية واستوجب حضور المندوب الجهوي الجديد على عين المكان للإشراف على اجتماع بالأساتذة لتطويق الخلاف وحل الإشكال وهم المتمسكون في أغلبيتهم بضرورة خروج الناظرة من المعهد ، أي أن ذلك الاجتماع انتهى بالفشل بسبب حضور الكاتب العام للنقابة الأساسية الذي يساند الناظرة وقد استدعاه المندوب للمساهمة من موقعه في إيجاد الحلول اللازمة لهذه الوضعية، وما أن دخل هذا الأخير لقاعة الاجتماع ورحب به المندوب حتى غادر قرابة 40 أستاذا القاعة رافضين تواجده معهم وإلى حد الآن مازال المعهد يتخبط في الفوضى وسط عجز وصمت محير من كل الأطراف محليا وجهويا ومركزيا .                                                           
     


في إعدادية بالجم : إعفاء المدير بسبب اشتكائه القيم العام

 أثناء إضراب القيمين والقيمين العامين يومي 20 و 21 نوفمبر 2013 ، تفطن مدير المدرسة الإعدادية طريق صفاقس بالجم إلى تعمد القيم العام إخفاء دفاتر المناداة وكراسات القسم بمنزله فقام باستدعاء الشرطة التي قامت بالمعاينة الضرورية وتم فتح بحث في الموضوع بعد أن قدم في شأنه قضية عدلية وهو ما جعل الطرف الاجتماعي يوقف العمل بهذه المؤسسة التربوية وينظم وقفة احتجاجية في كافة المؤسسات التربوية بالجهة يوم الأربعاء 27 نوفمبر الماضي من الساعة العاشرة إلى الساعة الحادية عشرة مما جعل المندوب الجهوي للتربية يجتمع به ويقع اتخاذ قرار بإعفاء المدير من مهامه عوض فتح بحث إداري لتحديد المسؤوليات،وهو ما يطرح أكثر من سؤال حول هذا القرار ووضعية الإشراف في المؤسسات التربوية ومن صاحب القرار الفعلي في المندوبية هل هو المندوب أم الأطراف الاجتماعية؟وكيف ستكون العلاقة المستقبلية بين المديرين والقيمين والقيمين العامين في ظل مثل هذه القرارات المتسرعة والامتحانات قد انطلقت فعليا ؟ 


    إضراب حضوري متواصل بمندوبية التربية بالمهدية :


يبدو أن الأمور ليست على ما يرام في المندوبية الجهوية للتربية بالمهدية فإلى جانب العينات التي ذكرناها آنفا،تعطلت الخدمات فيها تماما حيث يشن إداريوها إضرابا حضوريا متواصلا منذ أكثر من نصف شهر إذ أن أبوابها مفتوحة دون تقديم أي خدمة،ووضع موظفوها حواجز تمنع غيرهم من الولوج إليها مما تسبب في تعطل مصالح المواطنين،وهذا الإضراب المتواصل شمل أيضا الإداريين في كافة المؤسسات التربوية الإعدادية والثانوية بالجهة مما عطل وشل العمل فيها ، ورغم كل ذلك لم نسمع بقرارات متخذة من الوزارة أو تدخلا حازما منها وهذا السكوت المحير من سلطة الإشراف ومن السلط الجهوية يطرح عديد نقاط الاستفهام المبهمة حول السر الكامن وراء ذلك وإلى متى سيتواصل الشلل بمندوبية المهدية ؟          


احتجاج غريب الأطوار                                                                                  
 أصبحنا لا ندري إن صار أبناؤنا لعبة تتقاذفها المصالح الذاتية لبعض الأطراف الاجتماعية التي صار لا يهمها إلا تحقيق مطالبها القطاعية دون أدنى اعتبار لحق فلذات أكبادنا في نيل العلم والمعرفة . وما جرنا لهذه المقدمة هو احتجاج نقابة تقنيي المخابر بمندوبية سوسة على قيام مديري المؤسسات التربوية بفتح المخابر وتمكين الأساتذة من وسائل ومعدات العمل أثناء يوم الإضراب الذي نفذوه يوم الثلاثاء 26 نوفمبر الماضي ، وقد كان الكاتب العام لهذه النقابة ومساعده وهو عضو فيها ولا ينتمي لا من قريب ولا من بعيد لهذا السلك إذ أنه إداري بالمندوبية وماضيه إلى أيام قليلة قبل الثورة معروف وسنكشفه بأدق تفاصيله في عدد قادم بإذن الله ،طالبا في اجتماع بالمحضرين قبل الإضراب ،بعثرة أدوات العمل في المخابر حتى لا يتمكن الأساتذة من استعمالها ومن ثمة تتعطل الدروس وذلك حتى يشعر الجميع بقيمتهم ولا يهم أن درس التلاميذ أو لم يدرسوا وهكذا الشعور بالمسؤولية أو لا يكون .وهذه النقابة التي لنا عودة للحديث عنها تسعى للضغط على المندوب من أجل إصدار مذكرات عمل جهوية تتناقض وتتجاوز ما هو منصوص عليه في المناشير الوزارية سنستعرضها لاحقا وبتفاصيلها الدقيقة   

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire